اخر الأخبار

اعلان

حمل القالب من عالم المدون

الاثنين، 10 سبتمبر 2012

اختتام أشغال المؤتمر الوطني الأول للرابطة المغربية للصحافة الالكترونية






اختتمت الرابطة المغربية للصحافة الإلكترونية  أشغال  مؤتمرها الوطني الأول مساء يوم الأحد 9 شتنبر 2012، والذي استمرت  فعالياته  طيلة  ثلاثة أيام بكل من مركب مولاي رشيد  للشباب والطفولة ببوزنيقة ومقر المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة الإيسيسكو بالرباط.
وعرف المؤتمرالمنظم تحت شعار " الصحافة الإلكترونية  حرية..مهنية ومسؤولية "  مشاركة 194 صحفية وصحفي إلكتروني منهم مدراء ورؤساء تحرير ومحررين ومراسلين وتقنيين ومصورين بصحف إلكترونية بمختلف مدن المغرب ومن اروبا وقطر.
بعد الجلسة الافتتاحية انتقل المشاركون إلى انتخاب رئيس جديد للرابطة وهياكلها المركزية في جلسة مغلقة، قام خلالها 177 مشارك من أصل 194 مؤتمر ومؤتمرة  بتجديد الثقة في رئيس الرابطة السابق عادل اقليعي عبر التصويت العلني بعد انسحاب المرشحين علي مبارك ومحمد حمادة الانصاري من انتخابات الرئاسة، وعرفت تلك الجلسة، امتناع 4 أعضاء عن الادلاء بأصواتهم، فيما لم يعترض أي عضو على هذا الترشيح.

كما انتخب المجلس الوطني الجديد أعضاء المكتب التنفيذي  بطريقة الاقتراع اللائحي  ب23 صوت من أصل 26 عضو، لفائدة اللائحة الأولى، لتكون تشكيلة المكتب التنفيذي للولاية الثانية في عمر الرابطة هي:
عادل اقليعي، فاطمة التواتي، خالد اشطيبات،  عبد الكريم المقدم، ليلى أمزير، زهور باقي، سعيد العيدي ، عبد الصمد المساتي، بشرى سعد الله، كمال سرسيف، سعيد السعدي، سيدي عمر الكنتاوي، ياسين العماري.
هذا وعرفت الجلسة الأولى الافتتاحية ليوم الجمعة عرض التقريرين الأدبي والمالي والمصادقة عليهما بعد عرضهما للمناقشة حيث تناولا الفترة الممتدة من سنة تأسيس الرابطة في 2009 إلى 2012 والتي رصدت مختلف أنشطة الرابطة من اجتماعات دورية، ورشات تكوينية، ولقاءات تواصلية جهوية ووطنية إضافة إلى  الإشراف على تأسيس  أول فرع للرابطة بالشمال.
أيضا تم خلال المؤتمر عرض الورقة الفنية والتقنية، فيما تم تمديد مناقشة الورقة القانونية والتنظيمة  بتفويض من المؤتمر للمجلس الوطني الذي سيعقد اجتماعا  ثان له  يوم السبت المقبل 15 شتنبر 2012.
كما لم يفت المشاركين في الجلسة الأولى للمؤتمر قراءة الفاتحة على أرواح شهداء حادثة زاكورة الأليمة.
واختتمت الرابطة المغربية للصحافة الإلكترونية أشغال مؤتمرها الوطني الأول مساء يوم الأحد  بالتوصيات التالية:
تعزيز علاقة تشاركية حقيقية مع وزارة الاتصال قائمة على الاستقلالية عن أي هيئات أخرى.
تعزيز مبدأ حرية الصحافة الإلكترونية وتمكين الصحفيين الإلكترونيين من حق الوصول للمعلومة.
دعم التكوين ليكون دعامة أساسية لتطوير محتوى الصحف الإلكترونية.
قانون الصحافة الالكترونية بثلاثية : الحرية والمسؤولية والمهنية.
تاكيد عزمنا تقديم مقترحات عملية ضمن لجنة الكتاب الأبيض.
إعادة النظر في تشكيلة المجلس الوطني للصحافة تستحضر تواجد معقول للرابطة المغربية للصحافة الإلكترونية.
التفكير في استصدار رخصة لحماية الملكية الفكرية للصحيفة الإلكترونية وجعلها من ضمن  أولوية مختلف الشركاء في هذا القطاع.
اقتراح يوم 7 شتنبر من كل عام يوما وطنيا للصحافة الإلكترونية.
استكمال هيكلة  باقي  فروع الرابطة في مختلف جهات المغرب.





hubk

حمل القالب من عالم المدون