اخر الأخبار

اعلان

حمل القالب من عالم المدون

السبت، 8 سبتمبر 2012

المؤتمر الوطني الأول لرابطة المغربية للصحافة الالكترونية







تنظم الرابطة المغربية للصحافة الالكترونية مؤتمرها الوطني الأول تحت شعار "الصحافة الالكترونية: حرية .. مهنية .. مسؤولية" وذلك أيام 7 و 8 و9 شتنبر 2012 بالمركب الدولي للشباب والطفولة بمدينة بوزنيقة ومقر الإيسيسكو بالرباط.
ومن المنتظر أن يلتحق بهذه المحطة حسب اللائحة النهائية التي توصل بها المكتب التنفيذي للرابطة في اخر اجتماعه الاثنين 3 شتنبر الجاري بفندق المجلس بالرباط أكثر من 200 صحفية وصحفي إلكتروني يمثلون عدة صحف إلكترونية مغربية بمختلف مدن المملكة.
وستعرف الجلسة الافتتاحية الرسمية التي ستقام صباح السبت 8 شتنبر الجاري بقاعة التضامن الاسلامي بمقر الايسيسكو بالرباط، بالإضافة الى الكلمة الترحيبية للدكتور عبد العزيز بن عثمان التويجري المدير العام للمنظمة الاسلامية للتربية والعلوم والثقافة، كلمات أساسية لكل من وزير الاتصال والناطق الرسمي باسم الحكومة السيد مصطفى الخلفي ، ووزير الصناعة والتجارة والتكنولوجيات الحديثة السيد عبد القادر اعمارة، ووزير العلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني السيد الحبيب الشوباني، فيما لم يؤكد بعد وزير العدل والحريات حضوره لاشغال هذه الجلسة.
كما دعت الرابطة عددا من الهيئات الاعلامية والحقوقية الوطنية والعربية والدولية لمشاركتها هذه الجلسة منها: الفيدرالية المغربية لناشري الصحف، النقابة الوطنية للصحافة المغربية، محكمة النقض بالمغرب، الجمعية المغربية لحقوق الانسان، المنظمة المغربية لحقوق الانسان، الاتحاد الدولي للاعلام الالكتروني، الرابطة العربية للاعلاميين العلميين، المعهد المغربي للحكامة، منظمة حريات الإعلام والتعبير، الفيدرالية الجهوية للصحافة الالكترونية بالأندلس، الجمعية المغربية للتنمية والديبلوماسية الموازي، المنظمة العربية للمحامين الشباب ، مركز الشروق للديمقراطية والإعلام وحقوق الإنسان ،شبكة شعاع الإعلامية السعودية، منتدى الإعلام السياحي بالمغرب، حكومة الشباب الموازية، مركز الأبحاث القانونية والاجتماعية والدراسات الإستراتيجية، منتدى الشباب المغربي للألفية الثالثة، النقابة الوطنية لمستخدمي الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة، معهد التنوع الإعلامي بريطانيا، النقابة المغربية للمراسلين الصحفيين، فرع الرابطة المغربية للصحافة الإلكترونية بالشمال...
كما سيتم خلال هذه الجلسة توقيع مذكرة تفاهم بين الرابطة المغربية للصحافة الالكترونية والمنظمة الاسلامية للتربية والعلوم والثقافة الايسيسكو، بالاضافة إلى توقيع كتاب "الصحافة الالكترونية بالمغرب: دراسة ميدانية"، الذي أنجزته الرابطة بدعم من الايسيسكو بعد سنتين من الاشتغال الميداني، و يعتبر أول دراسة علمية موجهة لقطاع الصحافة الالكترونية بالمغرب، حيث تم تقديم عدد من النتائج والمعطيات المختلفة بهذا المجال بناءا على عينة شملت 349 استمارة موجهة للصحفيين الالكترونيين بمختلف مدن المغرب.
هذا وستعرف باقي جلسات المؤتمر الوطني الأول مناقشة والمصادقة على ثلاثة أوراق عمل؛ الورقة التنظيمية ، الورقة القانونية، الورقة الفنية والتقنية بالإضافة الى التقريرين الأدبي والمالي.
وسيتم بعد الجلسة الافتتاحية في جلسة مغلقة خاصة بالمؤتمرين انتخاب رئيس الرابطة والمجلس الوطني والمكتب التنفيذي ومندوبي الفروع.
وسيختتم المؤتمر اشغاله ظهر الاحد 9 شتنبر بتقديم توصياته.
جدير بالذكر أن الرابطة المغربية للصحافة الالكترونية منذ تاسيسها في 3 ماي 2009 توصلت حتى تاريخ 03 شتنبر 2012 ب 798 استمارة طلب الانخراط بها؛ 667 منهم حصلوا على صفة "عضو منخرط"، 56 منتسب و 7شرفيين، و 68 منهم لم يتم الحسم في عضويتهم في انتظار توضيحات بخصوص بياناتهم، وللإشارة فمنخرطوا الرابطة يمثلون الصحف الإلكترونية التي ينتمون إليها أو ممثلين عن أنفسهم باعتبارهم مراسلين أو محررين متواجدين بأزيد من 60 مدينة مغربية، ومنهم مغاربة بعدة دول أجنبية منها فرنسا وإسبانيا وألمانيا وهولندا وإيطاليا وبلجيكا و أمريكا وروسيا وقطر..
كما تهدف الرابطة المغربية للصحافة الإلكترونية إلى :
الدفاع عن الحقوق المعنوية و المادية للصحافي الإلكتروني .
العمل على نشر أخلاقيات مهنة الصحافة في الفضاء الإلكتروني بما يخدم المشهد الإعلامي المغربي .
دعم التدريب والتكوين والبحث في مجال الإعلام الإلكتروني .
التضامن من أجل حرية العمل الصحفي المهني الالكتروني .
المساهمة في تقديم قانون ينظم مهنة الصحافة الإلكترونية بالتنسيق مع الجهات الحكومية و غير الحكومية بالمغرب .
ربط شراكات مع منظمات وطنية و دولية تتقاطع اهتماماتها مع الرابطة.


عادل اقليعي
رئيس الرابطة المغربية للصحافة الالكترونية

hubk

حمل القالب من عالم المدون