اخر الأخبار

اعلان

حمل القالب من عالم المدون

الجمعة، 8 يونيو 2012

المرأة المطلقة بالمغرب بين رفض الرجال و قسوة المجتمع


بقلم : فاطمة بوجرتاني و محمد معناوي

 

المرأة المطلقة لقمة سهلة، خاصة تلك التي لا تجد معيلا لها

تعيش سمية ذات 16 سنة أو حسناء الحي كما كان يطلق عليها،  في أسرة شعبية قاسية أغلبها من الذكور، تزوجت في سن مبكرة طمعا من أسرتي في مال زوجي:
" في الحقيقة زوجي السابق كانت فيه جميع مواصفات الرجل الذي تتمناه أية فتاة، لم يخبروني بالموضوع حتى أبدي رأيي لان أسرتي كانت تفكر فقط في الخلاص و الاستفادة من هذه الفرصة المادية التي لا تعوض ...
 لم تكتمل فرحتي فبعد مرور شهر من زواجنا ، قرر زوجي إعادتي إلى بيت أهلي دون سابق علمي ، متطلباتي كانت كثيرة  فاضطررت إلى الخروج للعمل ، جمالي وقوامي المتناسق عرضاني لتحرشات من مدراء العمل، ومع استمرار الأمر ارتأيت استثماره لكسب المال رغم الصراع الداخلي الذي كنت أعيشه.
الكل كان ينهش جسدي و المال كان يغريني ، أمي كانت تشجعني على ذلك و إخوتي الذين كانوا بالأمس يعارضون خروجي للعمل ، أصبحوا يطلبون مني المال مع علمهم بمصدره .
الرجل المغربي في نظري تقول سمية ، "يرى أن المرأة المطلقة لقمة سهلة ، خاصة تلك التي لا تجد معيلا لها، تعتقدين أنني مرتاحة كون أمي تسألني كل يوم عن وجود مال هذه الليلة أم لا، إنها تجبرني على أتباع هذا الطريق، هناك من يعدني بالعمل أو الزواج مقابل ليلة أسافر فيها معه إلى مكان ما ، بت أرضخ للأمر مقابل المال .
جسدي أصبح رخيصا، لا يمكن أن أكون راضية عن نفسي، لكن طريق الدعارة هو الوحيد الذي حقق لي ذاتي، فبه أصبحت أملك رصيدا في البنك و الأهم زمام أمري".
توجد مثل سمية العديدات من النساء اللواتي لا يردن مشاركة تجربتهن مع آخرين، إذ قليلات منهن من يتقبلن واقعهن كمطلقات داخل المجتمع المغربي.

أصبحت خادمة في بيت أهلي

 
ثريا الفتاة القروية ، وجهها المائل للحمرة و القريب إلى الشيخوخة لا يدل على أنها في  16  من عمرها ،تعيش في أقصى الجبال ، هي من ضحايا الزواج المبكر بالمغرب قبل مجيء مدونة الأسرة ، زواج ثريا كان غصبا فرغم أن زوجها كان يتعاطى المخدرات ، إلا أن والدها ارتأى التغاضي عن ذلك.
"من العار أن تطلق المرأة بالريف" تحكي ثريا قصتها بخجل وكأنها ارتكبت جرما ،"كنت صغيرة جدا ، لم أتمكن من إكمال دراستي التي تركتها في حدود الثالث ابتدائي، لم أرى زوجي قبل ليلة الزفاف ،.
استمر زواجي القهري بذلك الرجل السكير مدة تسعة أشهر، معاناة يومية كنت أعيشها مع إنسان غير مسؤول ، لم يكن بإمكاني الاعتراض على الأمر خاصة عندما علمت أنني حامل .
تتوقف عن الكلام وهي تبكي بقوة، "عندما جاءني المخاض كنت في بيت أهلي لم يكلف زوجي خاطره للسؤال عني، بعد الولادة بأيام قليلة، توفيت ابنتي و توصلت بعدها بورقة الطلاق التي كانت بالنسبة لي خلاصا من معاناتي .
"لكني لم أعد أحظى بحياة كالتي تمنيت، تغير كل شيء أتصدقين أنني عانيت من الضرب من طرف والدي ، أصبحت خادمة في بيت أهلي ". تقول سمية
 "انت جبتي لينا العار واش كاع الناس بديورهم وانت راجعا من العام الأول "
نظرة نساء القرية كانت قاتلة و وشوشاتهن جعلتني أحاول الانتحار أكثر من مرة.
لم يدق منذ ذلك الحين أحد بابي للزواج رغم صغر سني  و جمالي الريفي الذي يعترف به الجميع ، حتى أنا لم أعد أفكر في ذلك ، و ما يهمني اليوم هو العيش بسلام سواء مع زوج أو بدونه .

الإيمان بأننا مختلفون يساعدنا على تجاوز المحن

لكن هاجر ذات 30 سنة والتي جمعت بين الثقافة و الجمال، تجاوزت محنة الطلاق مرتين لتستقر حياتها بعد ذلك مع زوجها الثالث.
"أظن أن الحياة لا تتوقف عند أول فشل، لأنه في حد ذاته بداية لتصحيح بعض الأخطاء، الإيمان بأننا مختلفون يساعدنا على تجاوز المحن " تقول هاجر
"صحيح أن زوجي الأول أهملني منذ أول يوم من زواجنا، و كذلك فعل الثاني، حيث تركني حامل بابني و ذهب إلى الخارج دون أ ن يفكر بمصيرنا ، إلا أن الحياة لا تتوقف عند ذلك الحد
أنا سعيدة اليوم مع زوجي و أبنائي ، و أومن أن الخير في التفاؤل ، لا البكاء على الماضي "

.

hubk

حمل القالب من عالم المدون