اخر الأخبار

اعلان

حمل القالب من عالم المدون

الجمعة، 8 يونيو 2012

المؤتمر العاشر للجمعية المغربية للتنظير الداخلي للجهاز الهضمي :تحديات علم الجهاز الهضمي






ينعقد المؤتمر الوطني لعلم أورام الجهاز الهضمي، الذي صار موعدا لا محيد عنه في الأجندة العلمية بالمغرب، يومي 8 و9 يونيو بمركز المؤتمرات التابع لمؤسسة محمد السادس بالرباط (مدينة العرفان). ويُخصّص هذا المؤتمر الذي ينظّم بدعم من مختبرات "روش" للتنظير الداخلي القادر اليوم على فحص الجهاز الهضمي من الأعلى إلى الأسفل. وفي بلد مثل المغرب حيث تشكل الأمراض المرتبطة بهذا الجهاز مشكلة طبية وصحية خطيرة، فإن تطوره بالمغرب يتطلب اهتماما كبيرا في سبيل التكفل بالأمراض المذكورة.

 ومن خلال انخراطها في هذا التوجه، تنظم اللجنة المنظمة خلال اليوم الأول من المؤتمر (8 يونيو) ورشة للتنظير والتنظير عبر الصوت التشخيصي والعلاجي، ستنقل مباشرة من قسم الطب "س" من مستشفى ابن سينا بالرباط. وفي هذا الإطار تقول اللجنة المنظمة " هدفنا تمكين المشاركين من الإطلاع على آخر أوجه التقدم التشخيصي والعلاجي التي تمّ تحقيقها في هذا المجال، ذلك أن واجب تكوين المختصين ينبع من ضرورة ضمان تكفل جيد بمرضانا، خصوصا أن المغرب يتوفر حاليا على جميع الكفاءات التقنية والبشرية".

 بالنسبة للبروفسور عبد الله السعيد، رئيس الجمعية المغربية للتنظير الداخلي للجهاز الهضمي ورئيس المؤتمر ورئيس قسم الطب "س" بمستشفى ابن سينا بالرباط فإن "هذا المؤتمر العاشر للجمعية سيتميز بالعديد من الأنشطة الجديدة المهمة بالنسبة لأطباء المعدة ومنها مركز للفحص عبر الصوت سيمكن للمشاركين التحاور فيه مباشرة مع خبراء في الفحص بالأشعة على الجهاز الهضمي ، ومركز آخر للتنظير يمكنهم من تصوير مختلف التقنيات الخاصة بالتنظير الداخلي حسب اختيارهم."

 ويضيف البروفيسور السعيد قائلا" يتميز مؤتمرنا هذه السنة بحدثين مهمين: الأول يكمن في المشاركة الكبيرة لتقديم المداخلات، حيث تمّ تقديم 235 عملا، إذ سيتم تقديم الأعمال المقبولة على شكل مداخلات شفوية أو سيتم عرضها أو نشرها في ملحق للمجلة المغربية لأمراض الجهاز الهضمي. أمّا الحدث الثاني فيرتبط بإطلاق أول دليلين للجمعية المغربية للتنظير الداخلي للجهاز الهضمي، اللذان يتضمّنان العديد من الممارسات الجيدة في علم أورام الجهاز الهضمي، حيث سيتم تخصيص الدليل الأول لفحص القولون أما الدّليل الثاني فسيتم تخصيصه لعملية فتح المعدة بالتنظير الداخلي. وسيتم تسليم هذين الدليلين مجانا للأطباء المغاربة".

وتُعدّ الحلقة الدراسية المخصصة لجديد التكفل العلاجي بمرض التهاب الكبد الفيروسي"سي" إحدى اللحظات القوية خلال هذه الدورة العاشرة، والتي سيتم تنشيطها من طرف البروفيسور كريستيان تريبو، رئيس قسم أمراض الكبد والمعدة وطب الأمعاء والسيدا ب l'Hôtel-Dieu des Hospices civils de Lyon هذه المستشفيات التي تميّزت خلال السنوات الماضية الأخيرة بوضع نظام علاجي جديد على أساس جزيئات  PEGinterferon alfa 2a و Ribavirin، إذ يفسّر البروفيسور تريبو ذلك قائلا" هذه الوسيلة العلاجية الجديدة تمثل تقدما في مجال التكفل بمرض التهاب الكبد الفيروسي"سي"". كما يتضمن برنامج هذا اللقاء العلمي العديد من ورشات التكوين الطبي التي تتعلق، على الخصوص، بعملية فتح القولون دون أن ننسى العروض التي ستقدم سواء شفويا أو من خلال عرضها على الحضور. 

منذ عشر سنوات، تلعب الجمعية المغربية لعلم أورام الجهاز الهضمي دورا مهما في تطوير تنظير الجهاز الهضمي بالمغرب. وانطلاقا من التكوين المستمر ووصولا إلى البحث العلمي، تقوم هذه الجمعية بضمان حضور وطني ودولي يتميز بالتنظيم المنتظم للمؤتمرات التي يُقاس نجاحها بمشاركة الزملاء والخبراء الوطنيين والدوليين.
في الأخير، تخلص اللجنة المنظمة إلى أن "جهود التواصل حول التطبيقات والمنافع العلاجية لتنظير الجهازالهضمي التي نقوم بها هي أكثر ضرورة اليوم، لأن الأمراض الهضمية والكبدية تشكل أحد أكبر مسببات الوفاة بالمغرب وبباقي دول العالم".


hubk

حمل القالب من عالم المدون