اخر الأخبار

اعلان

حمل القالب من عالم المدون

السبت، 3 ديسمبر 2011

البحث السريري بالمغرب : مختبرات روش تطلق مشروع تكوين الأطباء

• تكوين الأطباء بمنهجيات وسير البحث السريري، تلك هي أهداف البرنامج التكويني الذي أطلقته مجموعة روش المغرب
• هذه الندوة من تنشيط خبيرة من مركز التكوين المتخصص في البحث السريري واليقظة الدوائية، فور دراغ كونسيلتينغ
تنظم مجموعة روش المغرب، في إطار التزامها بتطوير البحث السريري بالمغرب، برنامجا للتكوين يومي 2 و3 دجنبر 2011 بالصخيرات. وهذه الندوة التي سيقوم بتنشيطها السيدة ايزابيل باران مؤسسة فور دراغ كونسيلتينغ، وهو مركز للتكوين متخصص في البحث السريري واليقظة الدوائية، ستخصص بالكامل لمهنيي الصحة المعنيين بالتجارب السريرية.
ويهدف من وراء هذا التكوين، الذي يمتد 16 ساعة، إلى النهوض بالبحث السريري، بتمكين البلاد من الموارد البشرية المؤهلة والقادرة على القيام بهذه العمليات العلمية وفق المعايير الدولية. واستنادا إلى خبرة المتدخلة في هذا المجال يقوم البرنامج على معطيات نظرية منبثقة من التجربة العملية المتعلقة بقضايا ذات طبيعة علمية وتنظيمية وأخلاقية.
"يشهد البحث في الطب الحيوي تطورا متناميا خلال السنوات الأخيرة، كما يدل على ذلك المؤشرات البيبليومترية الدولية المسجلة منذ 2004، والمغرب يتوفر على إمكانات واعدة في هذا المجال".
"الغرض من مداخلتنا هو تمكين مهنيي الصحة من الاستفادة من هذا البرنامج التكويني للحصول على كافة منهجيات البحث السريري، والحصول على الاستقلالية في وضع وتسيير هذا النوع من التجارب ، مع اعتماد التدابير التنظيمية اللازمة لحماية المرضى" تؤكد بهذه المناسبة السيدة ايزابيل بارين.
بعد إطلاق برنامج مماثل بفرنسا مع معهد كوري، وهو مركز للبحث والعلاجات الخاصة بالسرطانات، وبتركيا، تستثمر مجموعة روش المغرب في التقييم السريري لدى الإنسان، وفي الحلول التشخيصية والعلاجية المتقدمة ضد أمراض خطيرة مثل السرطان. "المكتسبات في هذا المجال لايمكن سوى دعمها، من خلال تطبيق التدابير التنظيمية المحلية التي ستعطيها زخما جديدا" تقول ايزابيل بارين.
والجدير ذكره أن هذا المشروع يندرج في إطار استمرارية مختلف المشاريع التي بادرت إليها روش المغرب والرامية إلى البحث السريري بالمغرب. وفي يناير الأخير، أطلقت جمعية للا سلمى لمحاربة داء السرطان، وكلية الطب والصيدلة بجامعة محمد الخامس السويسي بالرباط، وروش المغرب، برنامجا للتكوين لفائدة الأطباء المهتمين بالبحث السريري بالمغرب، من خلال توقيع اتفاقية للشراكة، حيث تم بموجبها بلورة شهادة جامعية في التجارب السريرية بكلية الطب والصيدلة بالرباط.
حياة دواء
يعتبر إثبات نجاعة الدواء، وفعاليته العلاجية وفائدته / والمخاطر التي قد تترتب عن استعماله، ودراسة خصائصه الصيدلانية، أهم الأهداف المتوخاة من تقييم أي دواء في فترة تطويره.
ويتضمن هذا التقييم مرحلتين أساسيتين:
1. مرحلة ما قبل السريرية وهي مرحلة للتجريب المختبري وتجري على الحيوان. وهو ما يشكل شرطا أساسيا قبل أي استعمال من قبل البشر.
.2المرحلة السريرية، وهي تنقسم إلى أربعة مراحل متتالية :
المرحلة الأولى تتعلق بوصف الدواء للبشر، والتي تتم على متطوع سليم، حيث يتم تقييم مدى قابلية الدواء، أي يتم رصد، من خلال هذه المرحلة، الآثار غير المرغوب فيها والمخاطر المترتبة عنه والجرعات الضرورية.
المرحلة الثانية تسمح، في المقابل، بتقييم الدواء على مجموعة صغيرة من الأشخاص المرضى خاصة رصد فعاليته العلاجية وتحديد سقف الجرعة الممكن استعمالها وكذا البحث عن العلاقة بين الجرعة وتأثيرها.
وبالنسبة للمرحلة الثالثة، فتتعلق بتأكيد فعالية وتقبل الدواء، وتجرى على تمثيلية أكبر من المرضى المعالجين، خلال مراحل وصف العلاج الطويلة. فخلال هذه المرحلة وبالنظر إلى مجموع الملف تمنح رخصة تسويق الدواء (AMM).
وأخيرا، المرحلة الرابعة، وهي خاصة بإنجاز الدراسات بعد التسويق، حيث تخول تعميق المعارف حول الدواء، وتحديد أفضل لنظم الاستعمال وتحديد موقعه داخل الترسانة العلاجية.
بخصوص مختبرات روش
تتموقع مختبرات روش، التي يوجد مقرها ببال بسويسرا بين الشركات الرائدة في الصناعة الصيدلية والتشخيص المتمحور حول البحث.
وبصفتها شركة تحتل الرتبة الأولى على صعيد البيوتكنولوجيا في العالم، فإنها تنتج أدوية مميزة سريريا لعلاج السرطان، والإصابات الفيروسية، والالتهابات وأمراض المناعة الذاتية، والجهاز العصبي المركزي.
كما تعد مختبرات روش رائدة عالميا في مجال التشخيص المختبري، والتشخيص النسيجي للسرطان، ورائدة في تدبير مرض السكري. وتهدف استراتيجيتها المتعلقة بالعلاجات المشخصة، إلى وضع رهن الإشارة أدوية وآليات للتشخيص، التي تخول بكيفية ملموسة تحسين الصحة وجودة وأمد حياة المرضى.
وفي سنة 2010 خصصت روش من أجل البحث من أجل التنمية، أزيد من 9 ملايير فرانك.
وتعتبر جينينتيك، الولايات المتحدة، مملوكة بالكامل لمجموعة روش، التي تملك أيضا حصة أغلبية في رأسمال Chugai Pharmaceutical ، اليابان.
وللمزيد من المعلومات يرجى زيارة الموقع الإلكتروني: www.roche.com

hubk

حمل القالب من عالم المدون