اخر الأخبار

اعلان

حمل القالب من عالم المدون

الأربعاء، 24 يوليو 2013

تنظيم الدورة السادسة لمعرض الفرس للجديدة تحت شعار "الفرس أداة لإشعاع المغرب"


على نفس النهج و تأكيدا لتموضع معرض الفرس للجديدة في خانة المناسبات الكبرى بالمغرب، تنظم جمعية معرض الفرس، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله، الدورة السادسة من هذه التظاهرة، في الفترة ما بين ثاني أكتوبر و السادس منه بحلبة سباق الخيل الأميرة للا مليكة بالجديدة،.


إن اختيار "الفرس أداة لإشعاع المغرب" كشعار لهذه الدورة لم يكن محض صدفة، حيث تكرس هذه النسخة، من خلال البرنامج الغني و المتنوع للمعرض، إشعاع المغرب خاصة على الصعيد الدولي عبر قطاع يحظى بمكانة متميزة لدى جميع الشعوب، ألا و هو تربية الخيول و فنون الفروسية. 

و من المنتظر أن يستقبل المعرض، هذه السنة، حوالي 30 عارضا من مختلف الجنسيات، سيحاولون استعراض مهاراتهم في مجال تربية الخيول و استعمالاتها، محاولة منهم إبهار أزيد من 200 ألف زائر منتظر. و ستكون جمهورية تركيا ضيف شرف هذه الدورة توطيدا للعلاقات المتميزة بين البلدين و تثمينا للمكانة المرموقة التي تحتلها تركيا في مجال الفرس والفروسية. 
  
و في نفس السياق الدولي، ستعرف هذه الدورة تنظيم العديد من البطولات العالمية، من بينها المباراة الدولية للقفز عبر الحواجز 3 نجوم التي ستنظم في إطار النسخة الرابعة من الــدوري الملكــي  المغربــي، و الذي يدخل  في إطار تصفيات بطولة العالم عن المنطقة السابعة (إفريقيا الشمالية والشرق الأوسط)، و المباراتين الدوليتين لجمال الخيول العربية صنف "أ" و الخيول البربرية. 

وترسيخا للجانب الثقافي لمعرض الفرس للجديدة، فسيكون هذا الأخير الصدر الرحب لاستقبال ستة عشر سربة ممثلة لجميع جهات المملكة الشريفة لكي تؤدي، بعد زوال كل يوم، عروضا رائعة في فنون الفروسية التقليدية (التبوريدة). 

و دون إغفال الجانب العلمي، سيتم تنظيم سلسلة من الندوات الثقافية و العلمية مرتبطة بشعار الدورة. 

و للتذكير، فإن جمعية معرض الفرس تم إنشاؤها، بتاريخ 20 مايو2008، تطبيقا للتعليمات الملكية السامية، و منذ ذلك التاريخ عملت على إنشــاء قنوات التعــاون و التواصــل مع المؤسسـات الحكوميــة، و القطــاع الخــاص، و المجتمع المدني و الملتقيات المماثلة بالمغرب و الخارج. و قد تم الإشهاد لها ذات المنفعة العامة سنة 2010 اعترافا لها على تشجيع الأنشطة الرامية إلى  النهوض بقطاع  تربية و استعمال الخيل، و كذا تسليط الأضواء على التراث و التقاليد الفروسية بالمملكة، و تعزيز التنمية  الاقتصادية و الاجتماعية بالعالم القروي، بل و إشعاع المغرب على الصعيد الدولي. 


hubk

حمل القالب من عالم المدون