اخر الأخبار

اعلان

حمل القالب من عالم المدون

الخميس، 18 أكتوبر 2012

ألواني المغرب تحتفل بيوم الفتاة العالمي الأول

* تعزيز فرص حصول الفتيات في المغرب على التعليم أهم أهداف لجنة ألواني المغرب.

ضمن نشاطاتها المتواصلة قامت لجنة ألواني-المغرب كإحدى لجان تحالف ألواني- والذي أطلق مؤخرا لتعزيز الدور القيادي للمرأة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا- بالاحتفال لأول مرة في المغرب بمناسبة يوم الفتاة العالمي، والذي يعد الأول من نوعه ويأتي تماشيا مع التزام اللجنة بقرار جمعية الأمم المتحدة عام 2011  بتحديد يوم 11 تشرين الاول من كل عام ليكون اليوم العالمي للفتاة ابتداء من 2012، وذلك للاعتراف بحقوق الفتيات وبالتحديات العديدة التي يواجهنها في جميع أنحاء العالم.

احتفالا بهذا اليوم عقدت لجنة ألواني المغرب اجتماع مائدة مستديرة في الدار الكبيرة في القنيطرة للبحث في تعزيز فرص حصول الفتيات في المغرب على التعليم تحت عنوان “هل من الممكن التكافؤ بين الجنسين في محو الأمية؟”

حضرالندوة عدد من المسؤولين، وممثلين عن وكالات الأمم المتحدة في المغرب والباحثين والناشطين وطلاب الجامعات، وغيرهم. وتحدث في الندوة كل من الملحق الثقافي في سفارة هولندا، الملحق الثقافي في السفارة الأمريكية، ممثل منظمة اليونيسف في المغرب، ومدير المنطقة التعليمية التابع لوزارة التربية الوطنية والتعليم و مدير مؤسسة زكورة (منظمة مغربية غير حكومية تساعد على تطوير إمكانيات النساء والفتيات في المناطق الريفية).

وقد أقرت الأمم المتحدة في ديسمبر العام الماضي قراراَ يقضي بتعيين الحادي عشر من تشربن الاول للاحتفال باليوم الدولى للفتاة نظرا لما تواجهه فى جميع أنحاء العالم من التمييز والعنف بشكل يومي، ويهدف هذا اليوم إلى تركيز الاهتمام على الحاجة إلى التصدى للتحديات التى تواجهها الفتيات وتعزيز تمكينهن وإحقاق حقوق الإنسان المكفولة لهن بالاعتراف بحقوقهن.

وضمن نشاطاتها للاحتفال باليوم العالمي للفتاة ستقوم لجنة الواني المغرب بإستضافة 100 من اطفال المدارس المحرومة من القنيطرة في 20 من الشهر الحالي، حيث سيحضر هؤلاء الاطفال يوما ممتعا يتخلله العديد من الأنشطة التعليمية والفنية والثقافية، والتي تهدف إلى تعزيز مفهوم “اليوم العالمي للفتاة” وتثقيف الأطفال حول مفاهيم المساواة بين الجنسين وحقوق الإنسان.

بدورها قالت السيدة ريم حاجي المسؤول المحلي في ألواني المغرب : “كان من المهم جدا بالنسبة لنا أن نجعل من الاحتفال بهذه المناسبة يوما مميزا ولا ينسى. فالعمل على تمكين المرأة هو شرط حاسم لتطوير أي بلد، ونرى أن الوقت المناسب والأمثل لتعزيز هذه الفكرة هو المراحل المبكرة في حياة الانسان، خاصة فترة الطفولة ، فيكون التأثير على كافة الأصعدة بحيث لا تزال الحياة مفتوحة امامهم “.

وتضيف حاجي :” إن دعم ممثلي المجتمع المدني والمسؤولين الحكوميين والشركاء الدوليين العالي لنا، يعزز من إيماننا بأن هذه المبادرة سوف تجد صدى لها في المجتمع الشرعي وبمؤازرتهم لنا سنخلق الشراكات المناسبة لتوفير مستقبل أكثر إشراقا للفتيات في المغرب”.

وتعتبر لجنة ألواني المغرب بمثابة منصة لتبادل الخبرات والحوار والدعوة للتأثير لتخطي  العقبات الوطنية والإقليمية والدولية التي تحول دون المشاركة الفاعلة للمرأة في المجتمع.


نبذة عن الحملة الدولية للمرأة:

الحملة الدولية للمرأة (WCI)، منظمة دولية غير حكومية تقدم الفرص للمرأة لتفعيل مشاركتها بالنشاطات العامة، الاقتصاد، الفعاليات السياسية.وتوفير ما يلزم من المهارات والمعارف والدعم بما يتناسب مع مختلف الثقافات والعادات السائدة في المنطقة، (WCI) تسعى الى تطوير روح الريادة لدى الافراد ليصبحوا قادة في خدمة مجتمعاتهم ومواطنيها.

نبذة عن الواني:

ائتلاف الواني هو تحالف إقليمي لقادة من ذوي الخبرات الناشئة من 17 بلدا من مختلف أنحاء الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ملتزمين بضرورة  التغيير الاجتماعي والنهوض بالدور القيادي للمرأة. ويعمل التحالف على المستويين الوطني والإقليمي بهدف زيادة الوعي والشفافية حول أهم التحديات التي تعيق المشاركة الكاملة للنساء في المجتمع، بالإضافة الى نشر قصص النجاح المتعلقة بالقيادات النسائية في المنطقة باستخدام تقنيات مبتكرة. ويتم دعم  تحالف الواني من قبل الحملة الدولية للمرأة (WCI) وهي منظمة دولية غير حكومية تقدم الفرص للمرأة لتفعيل مشاركتها بالنشاطات العامة، الاقتصاد، والفعاليات السياسية وتوفير ما يلزم من المهارات والمعارف والدعم بما يتناسب مع مختلف الثقافات والعادات السائدة في المنطقة.

hubk

حمل القالب من عالم المدون