اخر الأخبار

اعلان

حمل القالب من عالم المدون

الثلاثاء، 7 أغسطس 2012

اليوم العالمي لمكافحة التهاب الكبد الوبائي 2012 : التعبئة الجماعية هي القوة الدافعة وراء المكافحة


·   "أقرب مما تعتقدون" هو الشعار الذي تم اختياره هذا العام للاحتفال باليوم العالمي لالتهاب الكبد الوبائي 2012. فحاليا 1.4 مليون حالة من حالات التهاب الكبد A تحدث كل عام، ويصاب 2 مليار شخص بالتهاب الكبد B في جميع أنحاء العالم، وما لا يقل عن 130 مليون شخص يعانون من حالات مزمنة من فيروس التهاب الكبد C، ونظرا للعوامل الاجتماعية والديموغرافية والهجرة فإن عدد الأشخاص المعرضين لهذه الأمراض المعدية سيستمر في الارتفاع بشكل كبير.
وهكذا فمنذ 2011 تم الإعلان رسميا عن اختيار يوم 28 يوليو "يوما عالميا لمكافحة التهاب الكبد"، وتحت رعاية التحالف العالمي لالتهاب الكبد، فإن هذا اليوم ليس فقط فرصة لنتذكر أهمية محاربة التهاب الكبد الفيروسي، ولكن أيضا التأكيد من ضرورة قيام الحكومات بتكثيف جهودها لحصول المرضى على الرعاية المناسبة وفي وقت مبكر.
بالنسبة للأستاذ إدريس جميل، رئيس جمعية إغاثة مرضى التهاب الكبد الفيروسي، يمثل التهاب الكبد أولوية عالمية للصحة العامة، ففي المغرب، تم إحراز تقدم ملحوظ خصوصا مع إدخال التطعيم ضد التهاب الكبد B للأطفال الرضع، ومن ناحية أخرى، تحتاج التغطية الصحية إلى تحسين، وأعطي هنا على سبيل المثال الشعوب المستفيدة من RAMED ينبغي أن يستفيدوا من أفضل فرص الحصول على الرعاية الطبية شأنهم شأن المؤمن عليهم من AMO وذلك في أقرب وقت ممكن.
ويقول الدكتور جميل، عضو في التحالف العالمي لالتهاب الكبد في المغرب: "في الوقت الراهن، هناك علاجات طبية جديدة تمثل تقدما كبيرا وتساعد على معالجة عدد قياسي من الناس من داء التهاب الكبد   B أوC ، ولهذا السبب ومثل ما هو الحال في الدول المجاورة مثل مصر، فنحن نحث بقوة السلطات المعنية لتوفير جميع خيارات العلاج الموصى بها لهؤلاء المرضى لزيادة فرصهم في وقف هذه الالتهابات الحادة والمزمنة التي يمكن أن تؤدي إلى تليف الكبد أو سرطان".
 ويهدف هؤلاء المبادرين من خلال اليوم العالمي لمكافحة التهاب الكبد الوبائي إلى رفع مستوى الوعي فيما يخص الأشكال المختلفة لالتهاب الكبد: كيفية التعرف عليها، وكيف تتم العدوى، ومن المعرض لها بالإضافة إلى الأساليب المختلفة للوقاية والعلاج. ويخلص الأستاذ جميل قائلا: "يعتبر العبء أشد في البلدان النامية بسبب انتشار المرض ولمدى تطور المضاعفات بالإضافة إلى التكلفة الاقتصادية والاجتماعية الكبيرة، ومن هنا جاءت الحاجة الملحة لتوعية فعالة من خلال إنشاء برنامج وطني ضد التهاب الكبد وذلك بالتشاور مع مختلف الجهات المعنية".

بخصوص إغاثة مرضى التهاب الكبد الوبائي
تعمل جمعية إغاثة مرضى داء التهاب الكبد والتي تأسست في عام 2003 على توعية العامة بالإضافة إلى العاملين في مجال الصحة بخصوص التهاب الكبد، وخصوصا التهاب الكبد C، ويبقى السبيل الرائد هو التزويد بالمعلومات بفعالية من خلال البرامج والمواد التعليمية عبر موقعها على شبكة الانترنت www.soshepatites.ma والمنشورات والاجتماعات الدولية بين المرضى، وبالإضافة إلى ذلك، توفر جمعية إغاثة مرضى التهاب الكبد الدعم للمرضى الذين يتعايشون كل يوم مع هذا المرض الخبيث، ويبقى واحد من أهدافها الرئيسية هو "إزالة وصمة العار" لهذا المرض عن جميع الناس الذين يعيشون مع التهاب الكبد الوبائي، وذلك بكل الوسائل الممكنة.
وبالإضافة إلى ذلك نظمت الجمعية حملتين وطنيتين للتضامن مع المرضى من خلال تخصيص عدة أيام لفحوصات مجانية لالتهاب الكبد وأول استطلاع للرأي حول تصور التهاب الكبد من قبل عامة الناس والمهنيين الصحيين.
تنظم الجمعية في كل عام برئاسة الأستاذ إدريس جميل نشر احتفالات اليوم العالمي لالتهاب الكبد الفيروسي.
بخصوص اليوم العالمي لالتهاب الكبد الوبائي
يهدف اليوم العالمي لالتهاب الكبد إلى تقييم التقدم المحرز في الاهتمام بهذه الفئة من المرض، فضلا عن التحديات الحالية والمستقبلية التي تواجه المهنيين المعالجين. وقد جاء تحديد هذا اليوم كنتيجة لعدم استفادة مرضى التهاب الكبد الفيروسي المزمن لا من مستوى الوعي ولا الإرادة السياسية لمواجهته كما هو الحال مع فيروس نقص المناعة المكتسبة / الإيدز والسل والملاريا، وعلى الرغم من الدمار الذي يسببه في الواقع، فإن العديد من أنواع التهاب الكبد غير معروفة إلى حد كبير، وبالتالي لا تزال في كثير من الأحيان دون تشخيص ودون علاج.

بخصوص التحالف العالمي لالتهاب الكبد الوبائي
ويتم تنسيق اليوم العالمي لالتهاب الكبد الوبائي من قبل التحالف العالمي لالتهاب الكبد الوبائي، وهي منظمة غير حكومية تمثل أكثر من 200 مجموعة من المرضى الذين يعانون من التهاب الكبد B والتهاب الكبد C في جميع أنحاء العالم. ويحكم تحالف التهاب الكبد العالمي من خلال لجنة ممثلة من مجموعات المرضى من سبع مناطق في العالم: أوروبا، وشرق المتوسط ​​وشمال أفريقيا وأمريكا الشمالية وأمريكا الجنوبية وأستراليا وغرب المحيط الهادئ.

hubk

حمل القالب من عالم المدون