اخر الأخبار

اعلان

حمل القالب من عالم المدون

الاثنين، 30 يوليو 2012

“أبراج كابيتال” تعلن عن تخارجها من استثمارها في “آي إتش إتش هيلثكير بيرهاد” عبر ثالث أكبر عملية اكتتاب عام أولي في العالم


أعلنت “أبراج كابيتال”، الشركة الرائدة في مجال إدارة استثمارات الملكية الخاصة في أسواق النمو العالمية، اليوم عن تخارجها من “آي إتش إتش هيلثكير بيرهاد” (آي إتش إتش) التي تعتبر واحدة من أضخم مزودي الرعاية الصحية في العالم، وذلك عبر عملية اكتتاب عام أولي أسفرت عن جمع  2 مليار دولار أمريكي لتغدو بذلك ثالث أكبر عملية اكتتاب عام أولي في العالم من حيث الحجم لعام 2012 بعد عمليات الاكتتاب التي قام بها كل من “فيس بوك” و”فيلدا جلوبال” (شركة إنتاج زيت النخيل الماليزية).
ولاقت عملية الاكتتاب إقبالاً كبيراً من قبل المستثمرين الأفراد والمؤسسات الاستثمارية الدولية، حيث تمت تغطية الاكتتاب المخصص للمؤسسات – أكثر من 400 مؤسسة عالمية – بأكثر من 130 ضعفاً، في حين تمت تغطية اكتتاب المستثمرين الأفراد في سنغافورة وماليزيا بأكثر من 11 ضعفاً و5 أضعاف على التوالي.
وضمت قائمة المستثمرين الرئيسيين في عملية الاكتتاب كلاً من: “بلاكروك”، و”كابيتال جروب”، و”نيوتن إنفستمنت مانجمنت ليمتد”، و”أوكزيف كابيتال مانجمنت جروب”، و”فوليرتون فند مانجمنت كومباني” (تيماسيك)، و”مؤسسة الاستثمار السنغافورية الحكومية” (جي آي سي)، و”الهيئة العامة للاستثمار” الكويتية، و”مجلس صندوق ادخار الموظفين” الماليزي، و”مؤسسة التمويل الدولية”، والتي حظيت في مجملها بنسبة 62% من حصص الأسهم.
وسيبدأ تداول أسهم “آي إتش إتش” في البورصتين الماليزية والسنغافورية اعتباراً من 25 يونيو  الجاري لتكون هذه أول عملية من نوعها لإدراج شركة واحدة في البورصة الماليزية (Bursa) وسوق سنغافورة للأوراق المالية (SGX) في وقت واحد، ولتصبح “آي إتش إتش” بذلك إحدى أضخم شركات الرعاية الصحية في العالم من حيث القيمة السوقية المتوقعة لرأس المال، والتي من المتوقع أن تبلغ  7.1 مليار دولار أمريكي.
وكانت “أبراج كابيتال” قد استندت في قرارها الاستثمار في “أتشيبادم” عام 2007 وفي “آي إتش إتش” لاحقاً- عن طريق “صندوق الاستثمار في مشاريع التنمية والبنية التحتية” و”صندوق أبراج الاستثماري 2″- إلى التوقعات القوية بأن التغييرات السكانية السريعة التي تشهدها المنطقة وارتفاع معدلات الدخل الإقليمية ستؤدي إلى زيادة الطلب على خدمات الرعاية الصحية عالية الجودة التي لا يستطيع القطاع العام توفيرها بمفرده.
وأثناء استثمار “أبراج” في “أتشيبادم”، أصبحت المجموعة التركية من أضخم شركات الرعاية الصحية في البلاد لتوسع نطاق محفظتها من 6 مستشفيات إلى 14 مستشفى، وترفع عدد أسرّتها من 750 إلى 1850 سريراً على مدى 4 أعوام فقط. كما سجلت “أتشيبادم” خلال الفترة المذكورة زيادة بمقدار 3 أضعاف في أرباحها قبل احتساب الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك، ونجحت في توفير 5000 وظيفة جديدة عادت بالمزيد من القيمة على جميع أصحاب المصلحة. وواصلت “أبراج كابيتال” لعب دورها الاستراتيجي مع شراء حصة في “آي إتش إتش”، فعززت بذلك التكامل بين أنشطة “أتشيبادم” و”آي إتش إتش” لتسهم في تطوير قطاع الرعاية الصحية في الأسواق ذات معدلات النمو المرتفعة.
وبهذه المناسبة، قال عارف نقفي، المؤسس والرئيس التنفيذي لمجموعة “أبراج كابيتال”: “يعتبر إعلان اليوم بمثابة تتويج ناجح لهذه الشراكة المتميّزة وخير ختام للدورة الاستثمارية لـ ‘صندوق الاستثمار في مشاريع التنمية والبنية التحتية’ البالغة قيمته 2 مليار دولار أمريكي و‘صندوق أبراج الاستثماري 2’ البالغة قيمته 500 مليون دولار أمريكي. ونحن فخورون للغاية بالدور المهم الذي لعبناه في نجاح ‘أتشيبادم’ و‘آي إتش إتش’، وبمشاركتنا في تطور واحدة من أضخم شركات الرعاية الصحية المدرجة في العالم. ويعد نجاح هذه العملية تأكيداً واضحاً على المكانة المتميزة التي تتمتع بها ‘آي إتش إتش’ في هذا القطاع الحيوي المهم”.
من جهته، قال عمر لودهي، الشريك الرئيسي والرئيس التنفيذي الإقليمي في آسيا لدى شركة “أبراج كابيتال”، والذي سبق له أن كان عضواً في مجلس إدارة “آي إتش إتش”: “يؤكد نجاح الاكتتاب العام الأولي لـ‘آي إتش إتش’ صوابية فلسفتنا القائمة على الاستثمار في المناطق ذات معدلات النمو المرتفعة والقطاعات الحيوية ذات التأثير القوي. ونود أن نغتنم هذه الفرصة للتوجه بجزيل شكرنا إلى الفريق الإداري في ‘آي إتش إتش’ وفريقي ‘خزانة’ و‘ميتسوي’ الذين عملنا معهم عن كثب في إطار مساعينا المشتركة لتحقيق قيمة طويلة الأمد وتبني أرقى الممارسات العالمية في قطاع الرعاية الصحية”.
وبدوره، قال تان سري داتو أزمان حاج مختار، العضو المنتدب لـ”خزانة”: “نود التعبير عن شكرنا وتقديرنا لـ‘أبراج كابيتال’ لما لعبته من دور مهم في تسهيل عملية الاكتتاب العام الأولي التي حققت نجاحاً باهراً؛ وقد كنّا محظوظين للغاية بالشراكة مع ‘أبراج كابيتال’، ونود تهنئتها على مساهمتها الكبيرة في نمو ‘أتشيبادم’ لتصبح إحدى شركات الرعاية الصحية عالمية المستوى والآن جزءاً مهماً من ‘آي إتش إتش’”.
ويعمل “بنك أوف أمريكا ميريل لينش” و”سي آي إم بي” و”دويتشه بنك” كمنسقين عالميين للاكتتاب، فيما يعمل كل من “كريديه سويس” و”دي بي إس بنك” و”جولدمان ساكس” بصفة مدير الاكتتاب المشترك. وتولت “سي آي إم بي” صفة المستشار الرئيسي والضامن الرئيسي لعملية الاكتتاب في ماليزيا إلى جانب اضطلاعها بدور المنسق الوحيد ومدير الاكتتاب المشترك – إلى جانب “ماي بانك” – لشريحة MITI . وتولت كل من “سي آي إم بي” و”دي بي إس بنك” صفة مدير الاكتتاب في سنغافورة، فيما تولت “فريشفيلدس بروكهاوس ديرنجر” صفة المستشار القانوني لشركة “أبراج كابيتال” في عملية الاكتتاب.

hubk

حمل القالب من عالم المدون