اخر الأخبار

اعلان

حمل القالب من عالم المدون

الأربعاء، 28 ديسمبر 2011

الفنان محمد رويشة ...بالمستشفى




يرقد الفنان المغربي محمد رويشة  بمستثفى الشيخ زايد بالرباط، وذلك على إثر دخوله في غيبوبة مفاجئة حيث تم  نقله في أول الأمر إلى المستشفى الإقليمي بخنيفرة قبل أن ينقل على متن سيارة إسعاف صوب مستشفى الشيخ زايد لتلقي الرعاية الطبية التي تتطلبها حالته الصحية.
وإلى حدود الساعة الواحدة والنصف من ليلة أمس الاثنين عرفت الحالة الصحية للفنان رويشة استقرارا وتحسنا، حسب بعض أفراد أسرته ومحبيه الذين يتواجدون إلى جانبه بالمستشفى.
والفنان محمد رويشة فنان عصامي من مواليد سنة 1952 بمدينة خنيفرة، درس بالكتاب وبعده بالمدرسة الابتدائية إلى غاية 1961سنة، لكن ميله للفن والغناء كان أقوى، وبعد مغادرته لصفوف المدرسة، شاءت الأقدار أن يلتقي بالأستاذ محمد العلوي لاعب فريق شباب خنيفرة الذي شجعه على الاستمرار واستقدمه إلى القسم الأمازيغي بالإذاعة الوطنية بالرباط، حيث كانت البداية بتسجيل أول شريط بالدار البيضاء سنة 1964 مع محمد ريان.
 استمر
الفنان محمد رويشة في الغناء وإحياء الحفلات والأعراس المحلية و كذاعلى الصعيد الوطني حتى سنة 1979 ،حيث اتصلت به عدة شركات فنية للتسجيل.
يمتاز رويشة في أداءه الموسيقي بالمزج بين ألوان محلية ووطنية دون الخوج  عن المقام الأطلسي الذي يمتاز باعتماده على "ربع نوتة"، وهو بذلك يبقى وفيا لمعنى اسمه "روي شا" والذي يعني بالامازيغية "اخلط شيئا.

hubk

حمل القالب من عالم المدون