اخر الأخبار

اعلان

حمل القالب من عالم المدون

الخميس، 29 ديسمبر 2011

"رحلة إلى القمر" لجورج ميليس يفتتح مهرجان الفلم الوطني بطنجة





يفتتح فيلم "رحلة إلى القمر" (1902) لمخرجه جورج ميلييس الدورة الثالثة عشرة للمهرجان الوطني للفيلم التي ستنعقد بمدينة طنجة من 12 إلى 21 يناير المقبل.
وذكر بلاغ للمركز السينمائي المغربي أن جمهور المهرجان سيكون يوم 12 يناير على موعد قبل هذا الحدث مع عرض لمسار الترميم الذي عرفه هذا الفيلم يقدمه كل من جيل ديفال عن مؤسسة كروباما كان, وسيفرين فيمايير عن مؤسسة تيكنيكولور.
وأضاف البلاغ أنه بعد مرور مائة عام من خروجه إلى القاعات, أصبح من الممكن مشاهدة تحفة جورج ميلييس من جديد وبطبعة ملونة بعد أن ساد الاعتقاد بأنها فقدت, حتى عام 1993 عندما تم اكتشاف نسخة من هذا الفيلم بمدينة برشلونة الإسبانية.
وفي عام 2010, قامت مؤسسات مختصة في عملية ترميم الأفلام بمجهودات مشتركة من أجل ترميم شامل لهذه النسخة وهي مؤسسة كروباما كان للسينما ومؤسسة تيكنيكولور للتراث السينمائي, إضافة إلى مختبر لوبستر فيلم.
ومن أجل عرض الفيلم على نطاق جماهيري واسع, طلبت المؤسسات سالفة الذكر من الفرقة الفرنسية "إير" للقيام بتركيب الموسيقى الأصلية لهذه النسخة المرممة, وهي النسخة التي تم عرضها في افتتاح مهرجان "كان" السينمائي بتاريخ 11 ماي 2011.
 
و م ع

hubk

حمل القالب من عالم المدون