اخر الأخبار

اعلان

حمل القالب من عالم المدون

السبت، 1 أكتوبر 2011

روش ـ المغرب ـ أملار ـ شركاء من أجل محاربة الروماتويد المفصلي لفائدة المرضى المعوزين

• تطلق مختبرات روش ـ المغرب بشراكة مع أملار "برنامج الولوج إلى علاج


• الروماتويد المفصلي لفائدة المرضى من ذوي الدخل المحدود

في سياق وفائهم بالتزامتهم بمحاربة الروماتويد المفصلي، وقعت المجموعة الصيدلية روش المغرب والجمعية المغربية لمحاربة الروماتيزم "أملار"، وهي جمعية ذات منفعة عمومية، بظهير 02-10-2010 بتاريخ 17 ماي 2010، اتفاقية شراكة من أجل توفير لفائدة المرضى المعوزين أفضل تكفل بهذا الداء المفضي إلى الإعاقة .

وتعد هذه الاتفاقية الموقعة من قبل كل من البروفسور وفاء المكينسي، رئيسة الجمعية ورئيسة مصلحة الروماتيزم بالمركز الجامعي الاستشفائي ابن رشد بالدارالبيضاء، والدكتور سامي زريلي، المدير العام لروش إفريقيا الشمالية والغربية، موجهة حصريا لفائدة المرضى المعوزين، الذين لايتوفرون على أية تغطية صحية، وتشكل هذه المبادرة خطوة أولى في مجال محاربة الروماتويد المفصلي، الذي يشكل لوحده نسبة 38 في المائة من الروماتيزمات الالتهابية المزمنة.

وفي هذا الإطار قالت رئيسة الجمعية، البروفسور وفاء المكينسي "هذا التعاون يعكس إرادتنا في وضع رهن إشارة هؤلاء المرضى الاستراتيجيات العلاجية الجديدة التي تسهم في رصد تطور بالروماتويد المفصلي. وهذه الخطوة تستحق توسيعها ليستفيد منها كل المرضى المعوزين بالمغرب، وذلك في إطار مخطط عمل وطني يوضع من قبل وزارة الصحة. الرهان كبير. يجد تبريره في ضمان تحسين صحة هذه الفئة من المواطنين".

وأكد الدكتور سامي زريلي بخصوص هذا الموضوع قائلا "إن روش باعتبارها رائدا عالميا في العلاجات الحيوية ملتزمة من أجل تحسين ولوج المرضى المغاربة المعوزين المصابين من الروماتويد المفصلي للعلاجات الأكثر ابتكارا".

ومن خلال إطلاق هذا البرنامج، يأمل الشريكان في تحسين جودة حياة المرضى، الذين لا يتوفرون على موارد مالية، خاصة إذا علمنا بأن الإصابة بالروماتويد المفصلي تفضي إلى مضاعفات سوسيو اقتصادية خطيرة تنعكس على المريض ومحيطه، من قبيل التوقف عن العمل في غضون الثلاث سنوات التي تلي بداية المرض، أو إلى الهدر المدرسي بالنسبة للأطفال الصغار.

وبالإضافة إلى بعدها الإنساني، فإن هذه المقاربة تسمح بإقامة أسس جديدة للتعاون بين المجتمع المدني وقطاع الصناعة الصيدلية. وقالت البروفسور وفاء المكينسي"نحن مقتنعون بأن المبادلات المثمرة المرتبطة بهذا النوع مع كل الفاعلين المعنيين، ستسمح بتجاوز التحديات الطبية ـ الصحية التي يمثلها الروماتويد المفصلي، إلى جانب تحسين ولوج المرضى المغاربة أي العلاجات المبتكرة".

بخصوص الجمعية المغربية لمحاربة الروماتيزم

منذ إنشائها في دجنبر 2003، تخوض جمعية "أملار"، ذات المنفعة العمومية بظهير 02-10-210 بتاريخ 17 ماي 2010، معركة يومية ضد أمراض الروماتيزم.

وأطلق أعضاؤها المنخرطون في هذا الاتجاه حركة طبية اجتماعية واسعة على المستويين الجهوي والوطني هدفها: التكفل سواء على مستوى التشخيص أو على صعيد العلاج، بالمرضى المصابين بهذه الأمراض الخطيرة والمزمنة.

وهكذا ترجمت هذه المبادرة من خلال تنظيم عدة فحوصات متنقلة في أحياء مهمشة، وذلك بتعاون كامل فريقها الطبي، وشبه الطبي، إضافة إلى أعضاء من المجتمع المدني.

وتعمل هذه الجمعية التي استطاعت مراكمة حصيلة قوية، من أجل تجسيد مشاريع جديدة تطمح على إضفاء الطابع الإنساني على لعلاجات، والتربية الصحية، إلى جانب دعم التطوير العلمي بشكل عام بخصوص الروماتيزم بالمغرب.

بخصوص مختبرات روش

تتموقع مختبرات روش، التي يوجد مقرها ببال بسويسرا بين الشركات الرائدة في الصناعة الصيدلية والتشخيص المتمحور حول البحث.

وبصفتها شركة تحتل الرتبة الأولى على صعيد البيوتكنولوجيا في العالم، فإنها تنتج أدوية مميزة سريريا لعلاج السرطان، والإصابات الفيروسية، والالتهابات وأمراض المناعة الذاتية، والجهاز العصبي المركزي.

كما تعد مختبرات روش رائدة عالميا في مجال التشخيص المختبري، والتشخيص النسيجي للسرطان، ورائدة في تدبير مرض السكري. وتهدف استراتيجيتها المتعلقة بالعلاجات المشخصة، إلى وضع رهن الإشارة أدوية وآليات للتشخيص، التي تخول بكيفية ملموسة تحسين الصحة وجودة وأمد حياة المرضى.

وفي سنة 2008 خصصت روش التي تشغل أزيد من 80 ألف شخص عبر العالم من أجل البحث من أجل التنمية، أزيد من 9 ملايير فرانك. وناهز رقم معاملاتها 45.6 مليار فرانك.

وتعتبر جينينتيك، الولايات المتحدة، مملوكة بالكامل لمجموعة روش، التي تملك أيضا حصة أغلبية في رأسمال Chugai Pharmaceutical ، اليابان.

وللمزيد من المعلومات يرجى زيارة الموقع الإلكتروني: www.roche.com

hubk

حمل القالب من عالم المدون