اخر الأخبار

اعلان

حمل القالب من عالم المدون

السبت، 6 أغسطس 2011

كاظمي: الجمهور انشد إلى «حديدان» لأنه يثير لديه الفضول ويحتل مكانا في ذاكرته الشعورية

عبد الواحد المهتاني

يستعرض كمال كاضمي، الحائز على ثلاث جوائز في الأداء على مدار ثلاثة مواسم للمسرح الاحترافي، في هذا الحوار، سر نجاح سلسلة «حديدان»، متحدثا عن القيمة التي أضافته له هذه التجربة، معتبرا أن بوبكدي أنصفته حين أسندت إليه هذا الدور... الذي يؤكد الانتماء إلى هوية ثقافية مغربية.

ما هو السر في انشداد الجمهور المغربي إلى السلسلة الدرامية «حديدان» والتي لم تتعرض لهجوم الصحافة كما هو الشأن بالنسبة إلى العديد من الأعمال المغربية، خاصة الكوميدية منها؟

لقد عرف المسلسل نجاحا جماهيريا ونال إعجاب كل الفئات الاجتماعية، وهو ما عكسته النتائج الأخيرة لنسب قياس المشاهدة على مستوى الأشهر الثلاثة الأخيرة والمنجزة من طرف «ماروك ميتري»، وأقول لكم إن السر في ذلك يعود إلى توفر العمل على عنصر الجودة والاحترافية، والتي هي استمرار للتجربة التي دأبت عليها فاطمة وابراهيم بوبكدي، من حيث استثمارهما التراث الحكائي الشعبي، واستلهامهما شخصيات تحتل موقعا مهما في المخيال الشعبي، كـ»رمانة وبرطال» وقبلها «تيغالين»، إضافة إلى مجموعة من الأعمال باللغة العربية، وهي أعمال تعكس وضع المتفرج المغربي وذاكرته الشعورية واللاشعورية، ثقافيا ومعرفيا، وهذا يعد مؤشرا حقيقيا للدفء الذاتي ووسيلة لتحقيق الشعور بالانتماء الحضاري والثقافي، وإعطاء الإنسان عمق الإحساس بقيمة هذا الانتماء، ولا أدل على ذلك من أن الفئة التي كانت أكثر انشدادا إلى «حديدان» هي فئة الشباب التي قد يعتبر البعض أنها تعيش حالة من الاغتراب والمسخ الثقافي.

بالنظر إلى «حديدان» مقارنة بـ«رمانة وبرطال»، هل جاء العمل الأول أقوى من الثاني؟

في نظري، ستبقى «الدويبة» ـ الدور الذي لعبته سناء عكرود ـ في ذاكرة الناس زمنا طويلا، نتيجة ما كانت تتمتع به هذه الشخصية الفنية الآسرة من صفات الفرح والمرح وخفة الدم، مما جعلها تستوطن قلوب المشاهدين، يبقى أن الإطار العام للحكاية كان يندرج في إطار «فنطاستيكي» يحيل على الأسطورة، وفق سيناريو محكم، والفرق بين «رمانة وبرطال» و«حديدان» أن الثاني استثمر الحكاية والأسطورة في انفتاح تام على الواقع والمعاش المغربي، أي نهج أسلوب واقعي يبتعد عن الغرابة، سواء على مستوى البنيات الحكائية أو لغة الحوار التي كانت شعبيّة خالصة ومفردات مستقاة من الشارع ومن الذاكرة والتراث، عرضية وفكاهية تتضمن إيحاءات وصورا ولها نبر وإيقاع، جناس وطباق، بدون حشو، سواء على مستوى الحوار أو المشاهد وحركات الشخصيات أمام الكاميرا، إذن فكلاهما متميزان ومتفردان ولا ينسخ بعضهما البعض.

على ذكر الشخصيات، كيف كان تعاملك مع شخصية «حديدان»؟ وماذا أضافت لك في مشوارك الفني؟

كانت شخصية «حديدان» بالنسبة إلي مادة دسمة ومختبرا استدعى مني الجلوس والتنقيب عن ملامحها، حركاتها، كلامها، وكنت أطرح السؤال على نفسي: هل سأوفق في تركيب صورة «حديدان» الذي يعرفه المغاربة من خلال حكايات الجدات؟ وهل سأفلح في رصد ملامحه وتقديمها بالشكل الذي يتجاوب مع الجمهور على مستوى الأداء الصوتي والحركي، في انسجام مع المواقف التي تعترضه؟.. «حديدان» شخصية تثير الفضول في علاقتها بالشخصيات الأخرى، فهو شخص محكوم بتدبر حياته اليومية ومواجهة الفقر، اعتمادا على منطق العقل وليس بالاحتيال أو السرقة، فهو لا يعتدي على الناس، لكن ويل لمن اعتدى عليه! وهذه النماذج موجودة في المجتمع، في السوق، في الدرب، في القرية، في المدينة... وقد ساعدني في تمثل الشخصية السيناريو الذي كان جيدا، إضافة إلى الثقة التي منحتني إياها فاطمة بوبكدي، قبل وأثناء التصوير، فالأجواء كانت تساعد على الإبداع والعمل بارتياح، وهذا ما تعودت عليه في رحاب فرقة «اللواء» المسرحية، وبالإضافة إلى هذا، فالكاستينغ المتعلق بأسرة «حديدان» كان موفقا وساعدني، إلى حد كبير، في أن أحافظ على إيقاعي من حيث الأداء، دون أن أنسى طبعا باقي الممثلين، كصلاح الدين بنموسى وابن ابراهيم وغيرهما من الزملاء.
وعلى العموم، فأنا راض على الدور بنسبة 50 في المائة، هذا الدور الذي فتح لي آفاقا جديدة، وقربني أكثر من الجمهور الذي كلما التقيت به في الشارع إلا وعبر لي عن حبه وإحساس أعجز عن وصفهما، وهذا كله بفضل فاطمة بوبكدي، التي أنصفتني وأعادت إلي الاعتبار.
المساء





hubk

حمل القالب من عالم المدون