اخر الأخبار

اعلان

حمل القالب من عالم المدون

الأحد، 14 فبراير 2021

"فيتريول" لعبد الحق نجيب




بقلم منير سرحاني
كاتب أكاديمي

أصدرت دار أوريون للنشر للتو المجموعة الشعرية الجديدة للكاتب والشاعر عبد الحق نجيب. بعد "البلد حيث تتكلم الحجارة" و "نهاية مجد العالم " ، يأتي "فيتريول" لإكمال الثلاثية المخصصة للكيمياء.

عبد الحق نجيب كروائي مربك مثلما عبد الحق نجيب كشاعر . بعد أربع مجموعات شعرية ، يتحفنا برحلة شبه قصصية . أولاً ، "البلد حيث تتكلم الحجارة" ، بأصواته اللافتة التي تتنبأ بعالم يحتضر ، يطفو على أنقاض بشرية قيد التكوين. ثم يهبنا "نهاية مجد العالم " الكتاب المحكم للغاية ، كتكريم صغير لفولكانيلي ومباحثه الفلسفية ، مجموعة من الأمثال الشعرية الغنائية التي تشهد على نهاية مجد العالم وتعلن دورة جديدة ، لذلك السبيريتوس موندي أو روح العالم . قبل التوقيع على "فيتريول" الذي لا علاقة له بحمض الكبريتيك المبتذل. بل على العكس من ذلك ، هو أكبر سفر ، وحج متواصل نحو الذات .


قم بزيارة باطن الأرض و بالبحث تجد الحجر المخفي (Visita Interiora Terrae Rectificando Invenies occultum lapidem) ، يقول حارثوا السماء ، الخيميائيون ، بملح الندى وبالأنتيمون . هذه الصيغة الخيميائية هي جوهر مجموعة شعرية تقرأ كتراثيل حج. رحلة من يمشي ينزع عنه ويخلع جلدًا بعد جلد بغير وجهة سوى أن يتخلص مما يثقله ومما هو ، تاركا للنور مساحة للنفاذ . إنه أيضًا بحث عن الذات ، محاذاة داخلية لرؤية الذات بشكل أفضل ، لأفضل رؤيا ولأفضل عيش . إنها مسيرة ليس لها أي سبب سوى ابتكار كل السبل الممكنة . وإن لم تكن الأفضل والأجود، لكن أن تكون عادلة. لهذا السبب يحدو هذا الديوان حدوا وسطيا . مع التطلع الخاص نحو ، هذا القلب النابض وهذه الرغبة في فتح ما هو مغلق ، في خطوة حكيمة من مهمة إلى أخرى. يصبح الشاعر موسيقيًا كما في الخيمياء ، فن الموسيقى هذا حيث من الضروري اكتشاف مقاييس النوتة وربطها بالمقاييس اللونية للعالم لتنتقل من معدن إلى آخر ، من الأكثر ابتذالًا إلى أثمنها ، الأقرب إلى السماء. كل هذه المقاطع ملوّنة بثلاثة ألوان: الأسود مع كل تحلل الكينونة ؛ أبيض حيث يتجمع كل شيء لبناء الطريق الملكي لأولئك الذين لا يترددون في السفر عبر كل المجهول ؛ أخيرًا أحمر ، مثل الوهج ، مثل تأليه الزواج الخيميائي بين النسر والأسد . نحن هنا في قلب البوتقة ، بما لدينا من مواد خام ، ونشهد كل البراكين قبل التحول من الذات. لأنه في نهاية اليوم ، على حافة اللقاء مع روحه ، ليس الهدف هو صنع الذهب ، ولكن التحول ، والتغير ، والمحاذاة ، والسماح بدخول نور العالم والتألق من الداخل. إذا كنت تبحث عن الذهب ، فلن تجده. إذا كنت تعرف كيفية القيام بذلك ، فلن تحتاج إليه بعد الآن. هذا هو طريق الشاعر الخيميائي . في العثور على نوره انمحاء في الواحد .

"فيتريول" عبد الحق نجيب. عن دار النشر أوريون. ديسمبر 2020 

hubk

حمل القالب من عالم المدون