اخر الأخبار

اعلان

حمل القالب من عالم المدون

الأربعاء، 9 أكتوبر 2013

مهرجان مغربيات2013 لفنون الموسيقى والشعر يحتفى بثمانى فعاليات نسائية


تنطلق بمدينة الدار البيضاء فى الفترة الممتدة بين 10 و13 أكتوبر، فعاليات الدورة السادسة للمهرجان الوطنى للمرأة المغربية "مغربيات 2013"، والذى يشمل جميع الفنون منها الموسيقى والسينما والأدب والشعر، والمنظم من قبل جمعية ملتقى بلادى للمواطنة، فى إطار تخليد اليوم الوطنى للمرأة، تحت شعار "المرأة المغربية... إبداع وإشعاع".

وتحتفى هذه الدورة، بعدد من الفعاليات النسائية تنتمى إلى مجالات مختلفة، كما يقام بالموازاة مع التظاهرة معرضا فى الفنون التشكيلية حول موضوع "المرأة والموسيقى"، إلى جانب عرض للأزياء، ومعرضا للصناعة التقليدية النسائية، وزيارات اجتماعية وندوات وأمسية شعرية وورشات صحية، وأنشطة موازية أخرى.

وسيقام حفل الافتتاح بالمركب الثقافى سيدى بليوط مساء العاشر من أكتوبر المقبل، وستكرم هذه الدورة الفنانة الأمازيغية والنائبة البرلمانية فاطمة تابعمرانت، والإعلامية سناء الزعيم مديرة البرامج بإذاعة أصوات، وخديجة بن الشويخ مديرة الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الدار البيضاء الكبرى، ونادية صلاح مديرة التحرير بمجموعة "إيكو ميديا"، وإيمان غانيمى مستشارة بديوان وزير التشغيل والتكوين المهنى، والفنانة التشكيلية مونية عمور الشيخ لحلو، وفاطمة الزهراء أوتاغانى المديرة العامة لوكالة "بى إر ميديا"، والمهندسة منى الإبراهيمى، وسيتخلل الحفل مجموعة من الفقرات الفنية يحييها عدد من الفنانين.

وأجمعت المحتفى بهن على أهمية هذا الموعد السنوى الذى بات تقليدا للاحتفاء والوقوف على ما حققته المرأة المغربية كل سنة، خصوصا فى ظل المكانة المهمة التى باتت تحتلها فى المجتمع المغربى، سيما ما منحها الدستور الجديد للمملكة من وضع اعتبارى داخل المنظومة الأسرية الوطنية، كما أن تنظيم المهرجان الذى يشرف عليه عدد من الشباب، يعكس روح التحدى الذى رفعه هؤلاء للاحتفاء بالمرأة المغربية.

كما يتضمن المهرجان، إقامة مجموعة من السهرات الفنية التى تشارك فيها مجموعة من الفرق الفلكلورية والتراثية، إلى جانب عدد من الفنانين المغاربة، الذين اختاروا تنظيم هذه التظاهرة للاحتفاء بالمرأة المغربية فى عيدها الوطنى.

يشار إلى أن المهرجان الوطنى للمرأة المغربية، أطلقت أولى دوراته سنة 2008، واحتفى على امتداد دوراته الخمس الماضية بـ29 امرأة من مجالات مختلفة من بينها الفن والإعلام والقضاء والتعليم والصحة والرياضة وتدبير الشأن المحلى والعمل الدبلوماسى، كما استقطبت أنشطته الـ19 التى أقيمت فى السنوات الماضية أكثر من 60 ألف متتبع.

hubk

حمل القالب من عالم المدون