اخر الأخبار

اعلان

حمل القالب من عالم المدون

الأربعاء، 8 مايو 2013

وزراء الصحة في6 بلدان إفريقية يدعون لتضافر الجهود للسيطرة على وباء الملاريا


وم ع

أكد وزراء الصحة في ستة بلدان إفريقية مجاورة٬ أمس الثلاثاء في نواكشوط على الالتزام بالعمل من أجل السيطرة على مرض الملاريا والتوجه بحزم نحو القضاء عليه.
وشدد وزراء الصحة في كل من موريتانيا ومالي والنيجر والسنيغال وغامبيا وتشاد٬ في البيان الختامي ( إعلان نواكشو) ٬ الذي أصدروه مساء أمس الثلاثاء٬ في أعقاب الملتقى الإقليمي ٬ الذي احتضنته العاصمة الموريتانية٬ على ضرورة تضافر جهود الجميع وتعبئة الموارد المالية لتطوير آليات الرصد وتنفيذ خطة العمل المشتركة لتسريع وتيرة مكافحة الملاريا في شبه المنطقة.
وتمت خلال الملتقى، المنظم على مدى ثلاثة أيام بتعاون مع منظمة الصحة العالمية، ومشاركة حوالي 50 خبيرا وطنيا ودوليا، مناقشة عدد من المواضيع منها تحديد الوضعية الوبائية والميدانية لهذه الدول وخصوصا في المناطق الحدودية مع التركيز على نقاط القوة والضعف في الطرق المتبعة في مكافحة الملاريا والفرص المتاحة والعراقيل والعمل على تعزيز التقنية الشاملة للتدخلات الأساسية، فضلا عن بحث سبل تبني خطة عمل موحدة ومتزامنة بهذه البلدان في السنوات الثلاث القادمة مع تعبئة الموارد اللازمة لذلك وتعزيز قدرات البحث العلمي.
ويذكر أن القارة الإفريقية هي الأكثر معاناة من داء الملاريا حيث تصل نسبة الإصابات فيها إلى 80 في المائة من أصل 219 مليون حالة سجلت عام 2010 و90 في المائة من نسبة الوفيات. 

hubk

حمل القالب من عالم المدون