اخر الأخبار

اعلان

حمل القالب من عالم المدون

الجمعة، 16 نوفمبر 2012

المغرب-الجزائر: أي نموذج لبناء الاتحاد المغاربي؟ حلقة خاصة على قناة مدي 1 تي في الأحد 18 نونبر عند الساعة الثامنة مساء


تضرب لكم قناة مدي 1 تي في موعدا يوم الأحد 18 نونبر ابتداء من الساعة الثامنة مساء، في حلقة خاصة لبرنامجها للحوار السياسي “ملف للنقاش”، تعنى بتحليل النماذج المجتمعية، ونماذج التنمية الاقتصادية وتدبير الإشكاليات الأمنية لكل من المغرب والجزائر.
وسيشارك في هذه الحلقة التي تقدمها الإعلامية جوهرة لكحل،  أكثر عشرة متخصصين وخبراء في العلاقات الدولية، والقضايا الاقتصادية والشؤون الأمنية التي تهم المنطقة. كما يشارك في هذه الحلقة الخاصة عدد من الشخصيات المغربية والجزائرية والدولية.
إن المغرب والجزائر يواجهان إشكاليات كبرى منذ عشرين سنة. ما هي النماذج المجتمعية، والاختيارات المؤسساتية والتنظيم السياسي الذي يتبناه كل منهما؟ كيف يمكن لهذه الاختيارات أن تسهم في البناء المغاربي؟ وأي مقاربة للديمقراطية؟
لقد بدأت تجارب الاندماج الجهوي دائما باندماج اقتصادي. كيف يقارب المغرب والجزائر إشكاليات العولمة والاندماج الاقتصادي؟ هل تهيئ اختياراتهما للاندماج الجهوي، والذي يكلف عدم تحققه باهظا. وماهي مكانة الشركاء الاقتصاديين: إفريقيا، الشرق الأوسط وأوربا في السياسات الاقتصادية لكلا الطرفين؟
أخيرا، التحديات الكبرى للمنطقة، وخاصة الأمن والعلاقات الدولية.
كيف يتمثل كل من البلدين مكانته في المنظومة الدولية، وما هي مبادرات التعاون، وماذا عن تدبير “الربيع العربي”؟ ما هي المبادرات الملموسة ومواقف الطرفين حيال الإشكال الأمني المتعاظم، وتنامي الإرهاب والتهريب بكل أشكاله في منطقة الساحل وحيال المأساة الجارية في مالي.
العديد من القضايا الكبرى المطروحة على النقاش في أفق اندماج جهوي، يتطلب رؤية وزعامة واضحتين لتفادي الجمود، الذي تنعكس كلفته الاقتصادية والديمقراطية والأمنية على تنمية كل بلدان المنطقة.
ولأول مرة في المغرب، ستنقل أيضا هذه الحلقة الخاصة من خلال البث التلفزي المباشر عبر الأنترنت على هذا الرابط: www.medi1tv.com/marocalgerie  .
كما نحيط علم كافة المشاهدين أنه تم وضع رهن إشارتهم “هاش تاق” يحمل إسم (marocalgerie#) على موقع التواصل الاجتماعي التويتر (Twitter) ، و ذلك لتمكينهم من مشاركة  أسئلتهم، تعليقاتهم و انطباعاتهم حول البرنامج. كما يمكنهم أيضا التفاعل عبر البوابة الإلكترونية لميدي 1 تي في((www.medi1TV.com أو من خلال الصفحة الرسمية للقناة على موقع التواصل الاجتماعي الفيسبوك (facebook.com/medi1TV)

hubk

حمل القالب من عالم المدون