اخر الأخبار

اعلان

حمل القالب من عالم المدون

الأربعاء، 27 يونيو 2012

الجامعة المواطنة في دورتها الثالثة بالرباط


 



تنظم كلية الأداب و العلوم الإنسانية لجامعة محمد الخامس بالرباط أكدال ، و مركز العمل الثقافي الجامعي من أجل المواطنة بتعاون مع الوزارة المكلفة بشؤون الجالية المغربية المقيمة بالخارج .الدورة الثالثة للجامعة المواطنة الرباط - أكدال من 6 إلى 17 يوليوز . و سيتمحور برنامج هذه السنة حول موضوع المغرب تنوع ملتزم مع المستقبل .
سيشارك في هذه الدورة أكثر من 60 طالبا مغربيا سيتوافدون من مختلف بقاع العالم .و سيعمل على تأطيرهم أساتذة و طلبة ينتمون إلى مختلف كليات جامعة محمد الخامس أكدال .
برنامج هذه الدورة غني و متنوع من حيث المواضيع و الأنشطة و الأهداف ، بحيث يشمل العديد من الورشات في الثقافة و السياسة و الاقتصاد والمرأة و حقوق الإنسان ، و الدور الفعال الذي يمكن أن يلعبه مغاربة العالم في التنمية و تعزيز الديمقراطية بالمغرب ،و الدفاع عن قضاياه الكبرى في أرض المهجر. سيشرف على تأطير هذه الورشات أساتذة و خبراء و فنانون من قبيل فاطمة الزهراء طمزح ، محمد الصبار ، أمينة بوعياش ، مولاي الحسن الحفيضي العلوي ، رشيد ركبان ، إدريس الروح ، عبد الجليل الزنجاري ، و أخرون .
تهدف الجامعة المواطنة إلى فتح فضاء للحوار الفعال بين الطلبة المشاركين ، حول قضايا تخص اهتماماتهم ، و ذلك بغض النظر عن اختلافهم و تعددهم ، . و باتلإضافة إلى ذلك تمثل هذه الجامعة الفضاء الأنسب من أجل التحسيس بأهمية الأنخراط الاجتماعي ، الثقافي ، و السياسي الذي ينبني على التفكير و الإبداع الديمقراطي .
إن الثقافة و الفكر و التشارك و الإنصات و اللغة ، هي عناصر حاضرة في الجامعة المواطنة الرباط-أكدال ، فهي لا تقتصر فقط على الفكر بمعناه التقليدي ، بل تشمل أيضا نموذجا أخلاقيا للمعرفة و الالتزام و احتواء التعدد الثقافي باعتباره تراثا كونيا .

hubk

حمل القالب من عالم المدون