اخر الأخبار

اعلان

حمل القالب من عالم المدون

الخميس، 3 مايو 2012

الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي : المنخرطون المصابون بمرض الروماتويد يحتجون على ظلمهم

- زيادة الصعوبات الإدارية، رفض وإرجاء ملفات تسديد مصاريف العلاج من طرف الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي
- الجمعية المغربية لمحاربة مرض الروماتويد تطالب بمعالجة هذا الوضع بأسرع وقت ممكن من أجل تكفل أفضل للمرضى.


معاناة منخرطي الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي المصابين بمرض الروماتويد تتزايد أكثر فأكثر. يطلب من هؤلاء المنخرطين الحضور بأنفسهم من أجل أخذ الدواء، دون مراعاة لإعاقتهم والمضايقات التي تسببها التنقلات المتعددة والتي لا طائل من ورائها بين عدة مدن في المملكة، ومنذ شهر وهذه المنظمة تعيق حقهم في الولوج للعلاج، كما ترفض وترجي أي ملف لتسديد تكاليف العلاج ضد مرض الروماتويد، متذرعة في حالات عدة بانقطاع الأدوية في صيدليتها.

"العلاج أصبح مقلقا أكثر، أطول وأكثر تكلفة. بيع كافة الممتلكات، الاستدانة أو التخلي عن العلاجات تبقى الحلول الرئيسية أمام المرضى المتأثرين بشدة بالعواقب الوخيمة لمرضهم." هذه الشهادة للسيدة س. مريضة بالتهاب المفاصل الروماتويد منذ 10 سنوات، وكما العديد من المرضى الذين لم يجدوا منفذا آخر غير اللجوء للجمعية المغربية لمحاربة مرض الروماتويد من أجل مساعدتهم.

بالنسبة للسيدة ليلى نجدي، رئيسة الجمعية المغربية لمحاربة مرض الروماتويد، "نحن نتقدم بالتأكيد، لكن بشكل عكسي....! في الوقت الذي نطمح إلى تكفل المرضى من أبناء شعبنا، نجد أن رفض التعاون من جهة المسؤولين في الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي لا يزيد إلا في تفاقم محنة المرضى. هذه واحدة من أكثر الوضعيات التي لا تطاق لأنها تتعارض مع الجهود التي يبذلها الجميع من أجل تحسين نوعية حياة مرضانا."

ولهذا، تنادي الجمعية المغربية لمحاربة مرض الروماتويد علنا ورسميا المدير العام للصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي السيد عبد العزيز عدنان، من أجل حل هذه المعضلة وإعطاء تعليماته، بغية تمكين المنخرطين في هذا الصندوق المصابين بمرض الروماتويد من الحصول على العلاج، دون الحاجة إلى التنقل بين جميع مناطق المغرب أو معاناة أشكال مختلفة من المضايقات الإدارية التي أثيرت من قبل المرضى الذين لجئوا إلى الجمعية المغربية لمحاربة مرض الروماتويد من أجل هذا الغرض.


حسب السيدة نجدي، "الجمعية المغربية لمحاربة مرض الروماتويد وضعت للطوارئ رقم مكالمة هو (05 22 27 23 05 أو 0661 45 30 78) بالنسبة لجميع المرضى الراغبين في الحصول على مساعدة من نوع إداري، اجتماعي وقانوني. يسجل هذا الإجراء في إطار خطة العمل التي ينفذها أعضائها لإثارة انتباه الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي (مدرائها وموظفيها)، مختلف التعاضديات، النقابات، الوزارات المعنية والمنظمات غير الحكومية لحقوق الإنسان إلى الحاجة الماسة للاعتراف بمرض التهاب المفاصل الروماتويد كمرض معيق يتطلب تكفلا طبيا، اجتماعيا ونفسيا خاصا."

نشطة منذ سنة 2007، مهمة الجمعية المغربية لمحاربة مرض الروماتويد الرئيسية تتمثل في تزويد الأشخاص الذين يعانون من التهاب المفاصل الروماتويد وأسرهم بمعلومات عن هذا المرض، التكفل به والعلاجات الجديدة. والهدف و تحسين نوعية حياة المرضى. وتقترح الجمعية التي تتألف من المرضى وأفراد أسرهم، علاوة على أطباء وبيولوجيين، كذلك تقديم الدعم المالي وكذا الدعم النفسي. منذ إنشائها، تطالب الجمعية المغربية لمحاربة مرض الروماتويد بتكفل مثالي لهذا الداء المزمن المصنف في خانة الأمراض الطويلة المدى.-
للمزيد من المعلومات، يرجى زيارة موقعها على شبكة الانترنت على العنوان التالي: www.amp.ma

hubk

حمل القالب من عالم المدون