اخر الأخبار

اعلان

حمل القالب من عالم المدون

الأحد، 22 أبريل 2012

"الأدوية البيومماثلة المروجة في المغرب" تثير نقاشا طبيا وقانونيا بالمغرب

أثار موضوع "الأدوية البيومماثلة المروجة في المغرب" نقاشا طبيا وقانونيا بين المشاركين في المؤتمر الثامن للجمعية المغربية لأمراض الدم والسرطان عند الأطفال. المنعقد مؤخرا بالرباط. وذلك بالنظر إلى تعقيد عملية إنتاجها والمخاطر المناعية والتأثيرات التي يمكن أن تسببها.
وتعد الأدوية البيومماثلة مشابهة للمنتجات البيولوجية المرجعية. غير أن إثبات التشابه في الأدوية البيومماثلة مع المنتج البيولوجي المرجعي يتطلب بالإضافة إلى البيانات السريرية المقارنة مع المنتج البيولوجي المرجعي. وذلك على عكس الأدوية الجنيسة التي تتطلب فقط دراسة التكافؤ الحيوي بالإضافة إلى البيانات الكيميائية.
وشدد المشاركون في هذا المؤتمر. على ضرورة عدم وضع الأدوية البيومماثلة في السوق ما لم تكن لها نفس خصائص جودة وفعالية وسلامة الأدوية البيولوجية المرجعية. مطالبين بسن قانون منظم صارم يأخذ بعين الاعتبار خصوصيات الأدوية البيومماثلة في انتظار المصادقة عليها.
ودعوا السلطات الصحية. في ظل غياب قانون وطني منظم متعلق باستعمال الأدوية البيومماثلة وفقا للمعايير الدولية التي حددتها منظمة الصحة العالمية. إلى "المزيد من اليقظة على هذا المستوى". مطالبين ب"عدم السماح سوى بتسويق الأدوية البيومماثلة المسجلة في البلدان المرجعية في أوروبا من قبل الوكالة الأوروبية للأدوية أو في الولايات المتحدة من قبل إدارة الغذاء والدواء".
وأكدوا. حسب بلاغ للجمعية. أن "جودة الأدوية البيومماثلة مقارنة مع الدواء المرجعي تعتمد بشكل كبير على عملية التصنيع. حيث يتطلب تطوير هذه المنتجات استثمارات ضخمة وخبرة كبيرة". داعين إلى "حماية المواطن من هذه النسخ غير الشرعية التي يعد مصدرها وجودتها موضوع جدل".
كفى بريس.كوم/ ومع

hubk

حمل القالب من عالم المدون