اخر الأخبار

اعلان

حمل القالب من عالم المدون

الأربعاء، 28 مارس 2012

المؤتمر الوطني الثالث للطب الأنكولوجي من 30 إلى 31 مارس 2012 بفاس

تعلن الجمعية المغربية للتكوين وأبحاث الطب الأنكولوجي AMFROM عن انعقاد المؤتمر الوطني الثالث لطب الأنكولوجيا، الذي ستحتضنه مدينة فاس يومي 30 و31 مارس الجاري بفندق أطلس مدينة، تحت الرعاية السامية لصاحبة السمو الملكي الأميرة للاسلمى.
وسيتطرق المؤتمر إلى عدة مواضيع راهنة ويتعلق الأمر بـ "سرطان البروستاتا في سنة 2012"، و"المعايير الجديدة في علاج سرطان المبيض في سنة 2012"، و"العلاج المعزز لسرطان الثدي"، و"سرطان الثدي عند الحامل"، إلى جانب موضوع "العلاجات التلطيفية المخففة للآلام و النفسية عند مرضى السرطان"، هذا وسيشهد المؤتمر تنظيم ورشات حول مواضيع هي "البحث السريري في الأنكولوجيا"، و"الممرضون والأنكولوجيا"، إضافة إلى منتديات ستنكب على محاور تتعلق بـ "مستجدات علاجات الميلانوما"، و"سرطان الكلي في مرحلة متقدمة".
و على هامش المؤتمر، سينعقد الدرس الوطني الـ 12 لطب السرطان ، وذلك تحت موضوع "بيولوجيا السرطان"، بمشاركة المركز الاستشفائي الحسن الثاني لفاس. وسيعرف المؤتمر هذه السنة مشاركة خبراء وازنين وطنيين ودوليين، كما ستستقبل هذه التظاهرة العلمية فريقا من الولايات المتحدة الأمريكية من المركز المرموق إم دي أندرسون، ورئيس مصلحة طب السرطان من المركز الأوروبي الأول للأنكولوجيا (مؤسسة غوستاف روسي)، إلى جانب خبراء من سويسرا، وبلجيكا، وإسبانيا.
وموازاة مع ذلك، سيكون المؤتمر مناسبة لتقديم الجمعية أول دراسة لمجموعة البحث التابعة لها، فريق البحث المغربي في طب السرطان( GRIOMM)، التي أنشئت مؤخرا. وسيتم تقديم العدد الثالث للنشرة المغربية للأنكولوجيا، المنشور الرسمي لـ AMFROM بمناسبة انعقاد هذا المؤتمر.
وتتكون AMFROM من أخصائيي السرطان (28 أخصائي موزعين على كل أرجاء المملكة وأزيد من 50 مقيم في مرحلة التكوين). و تعد هذه المصلحة رائدة في البحث العلمي الأنكلوجي حيث تأتى ذلك بإصدار أكثر من 100 دراسة علمية نشرت في المجلات الدولية المتخصصة في الأنكلوجيا الطبية.
وجدير بالذكر أن هذا التخصص عرف مسارا تاريخيا صاخبا انطلق بضم أول أستاذ في الأنكولوجيا الطبية سنة 1998، بالمعهد الوطني للأنكولوجيا سيدي محمد بن عبد الله.
و تم إنشاء مصلحة الأنكولوجيا الطبية في دجنبر 2003 ، ليعقب ذلك سنة 2004 إحداث التكوين المتوج بالحصول على ديبلوم في الأنكولوجيا الطبية بكلية الطب والصيدلة بالرباط التابعة لجامعة محمد الخامس السويسي. وحصل خريجو الدفعة الأولى من أخصائي الأنكولوجيا الطبية من المقيمين على دبلوماتهم سنة 2008، كما توالت دفعات التخرج سنة تلو الأخرى، مكرسة بذلك حلم ظهور تطور عدد أخصائيي الأنكولوجيا، الذي انتقل من أنكلوجي أخصائي في القطاع إلى 28 أخصائيا.
وساهم هذا التطور في خلق مصالح جامعية أخرى عبر أرجاء المغرب: بالمستشفى العسكري محمد الخامس بالرباط، وفاس، ووجدة، مع أستاذ مساعد بالدارالبيضاء وآخر بمراكش. كما يوجد أخصائيون أنكولوجيون أيضا بمركز محاربة السرطان بالحسيمة وأكادير.
وهكذا، يعد المؤتمر فضاء وأرضية للقاء سنوي، وموعدا للتباحث والنقاش بين الأخصائيين في الأنكولوجيا. 






hubk

حمل القالب من عالم المدون