اخر الأخبار

اعلان

حمل القالب من عالم المدون

الأربعاء، 21 سبتمبر 2011

تباشير بتطوير لقاح ضد الإيدز







خلص علماء من الولايات المتحدة وأوروبا في دراسة لهم إلى أن فيروس الإيدزيصبح غير قادر على تدمير جهاز المناعة في حال إزالة الكولسترول من غشائه، وهو كشف -وفق العلماء- من شأنه أن يقدم نهجا جديدا لتطوير لقاح للوقاية من المرض القاتل.
ويخطط الفريق الآن لبحث كيفية استخدام هذه الطريقة في القضاء على الفيروس وربما تطوير لقاح.
ووصف المشرف على الدراسة أدريانو بواسو من أمبيريال كوليدج في لندن، فيروس الإيدز "مثل جيش فقد أسلحته، لكن لا يزال لديه رايات، لذلك يمكن لجيش آخر التعرف عليه ومهاجمته".
وخلال هذه الدراسة التي نشرت في دورية "الدم" أمس الاثنين أزال فريق بواسو الكولسترول من الغشاء المحيط بالفيروس، ليجد أن الإزالة منعت الفيروس من تشغيل جهاز المناعة الفطري، وهذا بدوره أدى إلى استجابة تكيفية أقوى ينظمها نوع من الخلايا المناعية المعروفة باسم خلايا "تي".
وعادة عندما يصاب شخص بفيروس "إتش.أي.في" المسبب للإيدز، تدافع الاستجابة المناعية الفطرية للجسم على الفور، لكن بعض الباحثين يعتقدون بأن فيروس الإيدز يجعل جهاز المناعة الفطري يبالغ في رد الفعل، مما يضعف خط الدفاع التالي لجهاز المناعة والمعروف باسم الاستجابة المناعية التكيفية.
وحاول علماء من الشركات والمنظمات غير الربحية والحكومات حول العالم لسنوات عديدة إنتاج لقاح ضد فيروس نقص المناعة، ولكن حتى الآن لم يتحقق سوى نجاح محدود.
ويقتل الإيدز زهاء 1.8 مليون شخص سنويا في شتى أنحاء العالم، وقد أصيب ما يصل إلى 2.6 مليون شخص بالفيروس عام 2009، في حين يبغ عدد المصابين به في العالم 33.3 مليونا.

hubk

حمل القالب من عالم المدون