اخر الأخبار

اعلان

حمل القالب من عالم المدون

الجمعة، 22 يوليو 2011

التلفزيون المغربي يغري المشاهدين بالوجبات الكوميدية المتنوّعة


تمتلك البرامج الكوميدية في رمضان حصة زمنيّة كبيرة مقارنة مع المسلسلات والأفلام الدرامية المقرّر بثّها على الشاشة خلال هذا الشهر المبارك، حيث أفردت القناتان الأولى والثانية ضمن دورتها البرامجية مساحة مهمة للأعمال الفكاهية :

وتعرض القناة الأولى:

عش البنات
سلسلة كوميدية من ثلاثين حلقة تراهن عليها القناة الثانية، إخراج هشام الجباري، والبطولة لـنزهة الركراكي، محمد الخلفي وآخرين... أحداث السلسلة تدور حول قصة الحاج مبارك، الذي سيعمل بعد وفاة زوجته على تربية بناته الثلاث إلى أن ينتقلن إلى بيت الزوجية. وبمجرّد أن يتزوّج الحاج مبارك، يفاجأ بعودتهن إلى البيت مجدداً لتبدأ المشاكل بين بناته من جهة وزوجته من جهة ثانية ليجد نفسه وسط دوّامة من الصراعات...

الزين في الثلاثين
سلسلة كوميدية مليئة بالمواقف الطريفة من بطولة الكوميديان محمد الخياري وممثلين من خرّيجي برنامج «كوميديا». ويتناول مشاكل الناس اليومية المستوحاة من واقعهم المعيشي، السلسلة تقع في ثلاثين حلقة يغلب عليها طابع الطرافة.

علاش لا
سلسلة تقع في ثلاثين حلقة من بطولة الكوميديان الحسين بنياز، الذي يطرح من خلالها مواقف متفرّقة ومتناقضة من سلوكيات المجتمع في قالب كوميدي ـ درامي. والسلسلة من إخراج علي الطاهري وحميد زيان.

الحاجات
مسلسل تلفزيوني لمخرجه محمد أشاور، يستقي أحداثه من صلب قضايا المجتمع المغربي، ويقع في ثلاثين حلقة.

صوت النساء
مسلسل من إخراج عبد القادر الشعبي، وتدور أحداثه حول الصعوبات التي تعترض مجموعة من الصحفيات العاملات في إحدى الصحف اليومية. والمسلسل يقع في ثلاثين حلقة، يشارك في تجسيد أحداثه كل من حميدة بنكيران، نفيسة بنشهيدة، أنس الباز...

زكي ورجاء
فيلم تدور أحداثه حول عائلتين صديقتين، واحدة تعشق فريق «الوداد»، والثانية تعشق فريق «الرجاء»، وكلاهما فريقان عريقان. فتحاول كل عائلة إخفاء حقيقة حبها للفريق الذي تؤيّده من خلال مجاملة بعضهما البعض.

حوار في تروطوار
برنامج يومي تقدّم فيه نصائح للمشاهدين لها علاقة بحياتهم اليومية خلال هذا الشهر.

زينة الحياة
مسلسل اجتماعي على طريقة المسلسلات التركية للمنتج نبيل عيوش، وهو عمل يعتبر الأكبر من نوعه في المغرب من 120 حلقة.

ساعة في الجحيم
سلسلة درامية تعبّر عن أحداث ومواقف صعبة يتعرّض لها أشخاص في أمكنة وأزمنة مختلفة. ولا يخلو من عناصر التشويق والإثارة. وتقوم ببطولته في كل مرّة مجموعة من الوجوه المغربية الجديدة الشابة.

أما القناة الثانية: فتقترح على مشاهديها الأعمال التالية:

ياك حنا جيران2

سلسلة اجتماعية تقع في 30 حلقة، تدور أحداثها حول مشاكل الجيران التي تكون سببها الأنانية وحب الذات والفضول. وهي امتداد لجزئها الأول الذي عرض خلال شهر رمضان الماضي. ويشارك في بطولته كل من: محمد خيي، منى فتو ومحمد البسطاوي، السلسلة من إخراج إدريس الروخ.

دموع الرجال
مسلسل اجتماعي مليء بالمواقف المؤثّرة والإنسانية والمشاكل العاطفية التي لا تخلو منها البيوت العربية وخاصة عندما تصبح الأسرة مهدّدة بالانهيار بسبب مؤثّرات خارجية.
المسلسل من إخراج حسن غنجة. ويشارك في بطولته عبد القادر مطاع وفاطمة تحيحيت.

الحسين والصفية
سلسلة تلفزيونية للمخرج محمد عبد الرحمن التازي، ومن بطولة رشيد الوالي وسامية أقريو. وتشكّل هذه السلسلة امتداداً لجزئها الأول.
فبعد المشاكل التي اعترضت الحسين وزوجته الصفية، وحالت دون استقرارهما النفسي والاجتماعي بسبب كساد جميع مشاريعهما، يواصل الحسين والصفية رحلة التحدّي في الجزء الثاني من السلسلة بحثاً عن الأمان والاستقرار، فهل سيتأتّى لهما ذلك؟

حروف الزين
مسلسل للمخرج المصري أمير رمسيس بمشاركة الوجوه الفنية المغربية. وقد تقرّر ولأهميّته أن يعرض بعد الإفطار مباشرة.

زمان كنزة
فيلم تلفزيوني تدور أحداثه حول امرأة متقدّمة في السن اسمها كنزة، تبحث عن شتى الطرق لتضع حداً لعزوبيتها. وهو من إخراج داوود أولاد السيد ومن بطولة عبد الله فركوس، عمر العزوزي، عبد الجبار الوزير وآخرين...

نسولو حديدان
مسلسل يومي للمخرجة فاطمة بوبكدي التي ستعود من خلاله للسفر عبر ذاكرة الأمثال لتقدّم وعلى مدى سبع دقائق أمثالاً شعبية في إطار درامي. وستختم هذه الأمثال بلغز يطلب من المشاهدين البحث عن حلّه.

مواهب في تجويد القرآن
مسابقة دينية في تجويد القرآن الكريم يشارك فيها حفظة القرآن من الشباب الذين يمثّلون مدناً مغربية مختلفة لنيل الجائزة الكبرى للبرنامج.


الدراما التركية
 
 تعود الدراما التركية بقوة لتغزو من جديد شاشة رمضان بالمغرب حيث أعلنت القناة الثانية عن برمجة المسلسل التركي «لا مكان لا وطن» على شاشتها وهو عمل درامي حسب مسؤول في القناة الثانية من إخراج جمال سان وتأليف أوليفي هونكاروهو، مدبلج باللهجة السورية ويعود إنتاجه إلى عام 2007. وقد لقي عرضه على القنوات العربية استحسان المشاهدين.
وتدور أحداث «لا مكان لا وطن» حول قصة حب بين فتاة بدوية (منى) وشاب مهندس (حسين) جاء في مهمة إلى البادية فتنشأ بينهما علاقة عاطفية أفضت إلى الحمل، لكن منى أخفت المشكلة. وبعد معرفة الحقيقة، يقرّر رجال العائلة بموافقة من والدها إلقاءها في النهر وهي بلباس العروس التقليدية، وتلبس الحلي والذهب. غير أن المفاجأة هي كون والدها كان اتّفق مع غوّاص لإنقاذها مقابل ما تلبسه من الذهب. وتشاء الصدف أن تنشأ قصة حب جديدة، وهذه المرّة بين منى والغوّاص الذي رفض أخذ المكافأة فتزوّج بـ«منى».

 «سيلا»: مسلسل تركي آخر تعرضه القناة الثانية خلال الشهر المبارك. وتدور أحداثه حول قصة حب بين «سيلا» الفتاة الجميلة والشاب «جودت»، لكن العادات والتقاليد السائدة في بلاد الأناضول الجنوبية كادت أن تحول دون تتويج قصة حبهما بالزواج لولا تحدّيهما وتحمّلهما لجميع المشاق في منطقة الأناضول المحافظة.

كواليس 
رفض الممثل محمد الخياري المشاركة في الجزء الثاني من سلسلة «ياك حنا جيران» لمخرجها إدريس الروخ، والسبب هو أن الخياري لم يقتنع بالعرض المادي ففضّل التفرّغ لعمله الكوميدي «الزين في الثلاثين».
 تقرّر بثّ سلسلة «عش البنات» للمنتجة فاطنة بنكيران بعد الإفطار مباشرة، وهي فترة الذروة التي تسابق عليها كثير من المنتجين لضمان نسبة مشاهدة مرتفعة، إلا أن القناة الأولى ارتأت إعطاء الأولوية لسلسلة ترى بأنها الأقوى والتي يمكن أن تجلب المعلنين خاصة بعد النجاح الذي حقّقته فاطنة بنكيران في سلسلة «دار الورثة».
 ديكورات الجزء الثاني من سلسلة «ياك حنا جيران» كلّفت التلفزيون 35 مليون سنتيم.
 للمرّة الأولى يعمد العديد من المخرجين وبشكل لافت إلى التحضير النفسي للممثلين قبل انطلاق عملية التصوير، حيث كان الممثلون وإلى حدود العام الماضي يقومون بهذه العملية بشكل تلقائي وانفرادي.

hubk

حمل القالب من عالم المدون