اخر الأخبار

اعلان

حمل القالب من عالم المدون

الأحد، 6 أبريل 2014

المهرجان الثقافي والسياحي بامحاميد الغزلان موسم الولي الصالح سيدي ناجي 2014


مجلة بنت بلادي 

ستشهد بلدة المحاميد الغزلان بالجنوب الشرقي المغربي ربيعها الثقافي اللامادي المنظم على هامش موسم الولي الصالح سيدي ناجي بالجنوب المغربي في دورة 2014 المنظم من طرف جمعية سيدي ناجي للثقافة والتنمية آمحاميد الغزلان بدعم من عمالة الإقليم والمجلس الإقليمي وإقليم بزاكورة أيام17، 18و19 أبريل 2014.
برنامج الدورة يسعى إلى التعريف بالتراث المحلي للمنطقة العريقة و كذا التحسيس بالموروث الثقافي بجمهورية مالي الشقيقة و التي توجد بها مؤلفات الولي الصالح سيدي ناجي . برنامج الدورة سيشهد استضافة أساتذة ومهتمين بالتراث  من جمهورية مالي و ليبيا و كذا من مختلف الجامعات المغربية.
يسعى برنامج هذه الدورة إلى التركيز على تراث  للمنطقة بإنجاز عروض ثقافية و لا مادية لمختلف قبائل المحاميد الغزلان وذلك من اجل تحقيق طلبه لتصنيف المهرجان ضمن التراث اللامادي العالمي من طرف اليونيسكو.
وسيتضمن المهرجان أنشطة غنائية ومتنوعة يتمازج فيها الفني والروحي والثقافي والرياضي بالاقتصادي والاجتماعي، بحيث ستعيش ساحة آمحاميد الغزلان على إيقاعات الموسيقى التراثية لواحات درعة وقبائلها، الزاخر بغنائه، كما سيكون الجمهور على موعد مع سباق الهجن، سباق الخيل على الرمال و التبوريدة.
كما سيحتضن الموسم أنشطة موازية تتمثل في عرض منتوجات الصناعة التقليدية، متحف الأدوات التقليدية المحلية المستعملة في المناطق ( من الترحال إلى الاستقرار)، بالإضافة إلى أن ساكنة آمحاميد الغزلان على موعد مع كشوفات وفحوصات طبية مجانية سيجريها أطباء متخصصين ،مع محاولات جادة لتطوير السياحة الاستشفائية (أو ما يعرف بالحمامات الرملية ….
و يبقى أهم ما يميز هذه الدورة هو تثمين الدور الاجتماعي الذي يقوم به هذا الموسم خاصة على مستوى ربط صلات الرحم بين حفدة الولي الصالح سيدي ناجي في كل أرجاء الوطن، بل وحتى من بعض الدول الصديقة.
المهرجان سيكون موعدا لاستقبال قافلة النواجي القادمين من مختلف دول المغرب العربي و كذا من المدن المغربية و ذلك سعيا منهم لصلة الرحم بقبيلتهم  الأصل بالمحاميد الغزلان.


hubk

حمل القالب من عالم المدون