اخر الأخبار

اعلان

حمل القالب من عالم المدون

الاثنين، 1 أكتوبر 2012

التكفل بالتهاب مفاصل الأطفال الشامل مجهول السبب خصوصية ينفرد بها الطب المغربي

-         أظهر فريق البروفيسورة نبيهة ميكو، من قسم طب الأطفال 5 بمستشفى الأطفال الهاروشي بالمركز الاستشفائي الجامعي ابن رشد بالدار البيضاء، لأول مرة بالمغرب التأثير الجيد للأجسام المضادة أحادية النسيلة(مونوكلونال) “توسيليزوماب” لدى الأطفال المصابين بالتهاب المفاصل الشامل مجهول الأسباب.
تم قطع خطوة مهمة بالمغرب فيما يتعلق بالتكفل الطبي بالتهاب مفاصل الأطفال الشامل مجهول السبب، وهو مرض ينتمي إلى مجموعة أمراض المناعة الذاتية والخطيرة. وقد كان وراء هذا الإنجاز فريق مغربي ترأسته البروفيسورة نبيهة ميكو، من قسم طب الاطفال 5 بمستشفى الأطفال الهاروشي بالمركز الاستشفائي الجامعي ابن رشد بالدار البيضاء، حيث مكّن استعمال “توسيلازوماب” لأول مرة لدى الأطفال ما بين 18 شهرا وسنتين من التحكم العلاجي في هذا المرض المخيف، المُهمل وغير المعروف بشكل كبير.
وبعد أن أبان عن فعّاليته وتوافقه في معالجة التهاب المفاصل الرماتيزمي، أظهر دواء “توسيليزوماب” فوائد علاجية أخرى لدى الأطفال المصابين بالتهاب المفاصل الشامل، وبالتالي فإن الأمل يتأسس على هذا الجسم المضاد أحادي النسيلة الذي لا يستقبل IL6. كما أن هذا الطريق الجديد للعلاج سيكشف عن العديد من التحديات التي يطرحها هذا المرض ويمكّن الأطفال المرضى من جودة حياة أفضل” كما تقول البروفيسورة ميكو.
وتضيف هذه الأخصّائية المغربية قائلة” إن خصوصية هذا الجسم المضاد أحادي النسيلة هي أنه يتحرك ليشُلّ حركة أحد البروتينات: الإنترلوكين (IL-6)، وبالتالي فهو يجسد خطوة إلى الأمام اتجاه التحكم في هذا المرض الذي كان من الصعب التكفل به في الماضي. ومن هنا، يبقى تطوير وتسويق هذا الدواء الموجه لإحدى الأمراض النادرة من طرف الصناعة الصيدلية مجهودا يجب تشجيعه، ذلك أن فائدته تبقى ضعيفة بخصوص هذه المنتجات بالنظر إلى مردوديتها المحدودة”.
التهاب مفاصل الأطفال الشامل مجهول السبب هو الشكل النادر جدا لالتهاب مفاصل الأطفال مجهول السبب، والذي يسمى التهاب مفاصل الأطفال الروماتيزمي. ويصيب هذا المرض  ما بين 10 و20 بالمائة من الأطفال المصابين بالتهاب المفاصل الروماتيزمي، حيث يصيب في الغالب الأطفال البالغين من العمر ما بين 18 شهرا وسنتين. وبالرغم من أن هذا المرض يصيب الأطفال إلا أنه يمكنه أن يصيب الكبار كذلك.
يتراوح معدل الوفاة الذي يتسبب به مرض التهاب مفاصل الأطفال الشامل مجهول السبب ما بين 2 و4 بالمائة كما أنه مسؤول عن وفاة ثلثي الأطفال المصابين بالتهاب المفاصل. وتجدر الإشارة إلى أنّ حدّة التهاب مفاصل الأطفال الشامل مجهول السبب تختلف من شخص لآخر وتُعرف من خلال الأعراض التي تتنوع ما بين التهاب المفاصل المصحوب بحرارة متقطعة و الطفح الوردي وفقر الدم وتضخم الطحال بالإضافة إلى التهاب الغشاء المحيط بالقلب و/أو الرئتين. وفي الحالات الأكثر خطورة لمرض التهاب  مفاصل الأطفال الشامل مجهول السبب، يعاني ثلثا الاطفال من التهاب مفاصل مزمن، بحيث يعاني نصف هذا العدد من إعاقة جسدية واضحة.

hubk

حمل القالب من عالم المدون