اخر الأخبار

اعلان

حمل القالب من عالم المدون

الأحد، 24 يونيو 2012

مهرجان سينما الشباب بمكناس في دورته الثانية




عن اللجنة لمنظمة

 في إطار فعاليات مهرجان مكناس الدولي لسينما الشباب النسخة الثانية أيام 03-04-05 يوليوز 2012  و المنظم تحت شعار السينما و التسامح حددت الأفلام المشاركة من طرف لجنة الانتقاء و التي اعتمدت هذه السنة منهجية الاختيار الصارم و فتح المجال لأكبر عدد من الشباب المهووسين بحب السينما. و تحت طائلة هذا المعطى توصلت اللجنة بعدد كبير من الأفلام و الأشرطة للمعاينة عن قرب متمثلة عنصر الجدة و الإبداع و الجودة إلى حد ما، إضافة إلى فسح المجال أمام شباب العالم المشارك. عشرون شريطا قصيرا تم انتقاؤها في إطار المسابقة الرسمية، اربعة عشر شريطا منها تمثل إبداعات لمخرجين شباب مغاربة واعدين و ستة اشرطة قصيرة أجنبية تمثل الجزائر و اليمن و موريتانيا و العراق.


 في فقرة الصبيحة الوثائقية سوف يتم عرض فيلمين وثائقيين لكل من ميشيل ميدنا من الولايات المتحدة الأمريكية و طارق جينات من المغرب أمام ضيوف و طلبة معهد عالم لتبادل الحضارات بالمغرب و فرعه بمدينة مكناس و شباب المدينة و حضور الدكتور إدريس الشرقاوي من جامعة وليام و مري – ولاية فيرجينيا – أميركا – و الدكتورة آن ماري من معهد عالم الدولي بواشطن.

كما ان اللجنة المنظمة أعلنت رسميا عن لجنة التحكيم و التي تتكون من الدكتور الحبيب الناصري مدير مهرجان خريبكة الدولي للفيلم الوثائقي، الاستاذ جعفر عاقيل أستاذ بالمعهد العالي للاتصال  و رئيس الجمعية المغربية لفن التصوير، و الاستاذ ادريس القري استاذ  باحث و كاتب سيناريو و مهتم بالصورة و الفنانة هند شهبون ممثلة و مستشارة وزير الثقافة ، و عبد الرحمان امزلوك، مستشار بقسم الإنتاج الدرامي بالقناة الثانية.

فيما يخصّ التكريمات يكرم المهرجان الأستاذ و الممثل القدير محمد الخلفي عن جيل الرواد، و الممثل المتميّز ربيع القاطي عن جيل الشباب.

هذه الدورة ستتميز بعروض نظرية و تطبيقية في مجال الفن السابع يؤطرها الأستاذ و المخرج محمد الشريف الطريبق من خلال درس سينمائي Master class تحت عنوان " لغة الفيلم القصير"، مع عرض الشريط القصير (بالكون أطلنتيكو Balcon Atlantico ) لمحمد الشريف الطريبق و هشام فلاح.

للإشارة سوف تعرض أشرطة المسابقة الرسمية بقاعة (كاميرا) السينما التاريخية التي لازالت تكابد الحضور في حين سيقام حفلا الافتتاح و الاختتام بقاعة الفقيه محمد المنوني .
حفل الإفتتاح سوف يعرف عرض فيلمي "كليك دكليك" للمخرج عبد الاله جواهري و"بلاستيك" للمخرج عبد الكبير ركاكنة. أما حفل الإختتام فسيعرف عرض فيلم " أطفال الشمس" لعلال علاوي في إطار لحظة استحضار لروح الممثل المغربي عزيز العلوي.

الأفلام المشاركة في المسابقة الرسمية :

Délivrance * (خلاص)- خالد معتمد (المغرب)
Le marginal * (الهامشي) محمد علوي (المغرب)
Parcours * (مسار) عبد اللطيف حميدة (المغرب)
* إلى أين  -ولد علي عثمان (موريطانيا)
Malédiction * (اللعنة) مصطفى ديان (المغرب)
* تكت - هاني القريشي (العراق).
* ما بعد النشوة  - محمد الميري (العراق)
Gloire d’un hobby *  (امجاد هواية) -  انس ناصري
و سفيان المنيوي (المغرب)
* صورة - سوسن علي حريك (اليمن ).
* زهرة لمحمد غلام (المغرب)
Rêves fragiles * لحسام ازماني (المغرب)
Sirène * (حورية) لمحمد حاتم بالمهدي (المغرب)
* واش تنسا - الشاب هداجي (الجزائر)
Ça tourne * - أمين منا (المغرب)
* خليني نحلم - سانديا أبو تاج الدين (المغرب)
*99 لـ ايوب عبيد و الهام لوليدي (المغرب)
* أقدام تشق الورد - بهاء الكاظمي (العراق)
* حجرة للمخرج محمد تيجا (المغرب)
* لعبة للمخرج ندير بغداد (المغرب)
Aller / retour * (ذهاب و اياب) - زكرياء الناصري (المغرب)

 عن اللجنة لمنظمة

hubk

حمل القالب من عالم المدون