اخر الأخبار

اعلان

حمل القالب من عالم المدون

الثلاثاء، 1 نوفمبر 2011

الدورة الأولى لفعاليات مهرجان عاشوراء للدار البيضاء




احتفاء بالموروث الثقافي الشعبي ودعما لقيمه المبنية على التضامن ، تنطلق بمدينة الدار البيضاء الدورة الأولى من فعاليات  مهرجان عاشوراء الذي تنظمه جمعية إبداع للثقافة وذلك  من 18 إلى 25 دجنبر 2011.
حيث سيتميز حفل انطلاق هذه التظاهرة بتنظيم قافلة «بابا عاشور» التي ستجوب أهم شوارع عمالة مقاطعة عين الشق و لسيما العتيقة ، يتقدمها شخص يجسد شخصية «بابا عاشور» وهو يردد رفقة أطفال ونساء ورجال ، أهازيج تحيل على الموروث الثقافي.
تهدف هذه التظاهرة إلى إعادة الاعتبار للتراث المغربي بعاداته وتقاليده المتنوعة التي تتميز بها كل منطقة من مناطق المملكة ،والعمل على تحبيبه وإيصاله للأجيال الصاعدة ، كما تهدف أيضا  إلى المساهمة في الحفاظ على الاحتفال ب «عاشوراء» كموروث ثقافي وتسويقه والترويج لقيمه المبنية على التضامن.
يتضمن برنامج هذه التظاهرة تنظيم ورشات تحسيسية، ألعاب الكرمس ، توزيع هدايا "باب عايشور"  وأنشطة تربوية ، تنظيم كرنفال  و عروض فنية متنوعة داخل فضاء  المهرجان.
كما يعتبر مهرجان عاشوراء كذلك مناسبة تبعث تقليد بابا عاشور الذي تزخر به الأغاني و الأهازيج الشعبية، لكي تحبب لأطفالنا تراثهم بعاداته وتقاليده، وتسليحهم بمرجعية ثقافية وطنية تغنيهم عن المرجعيات الدخيلة.
و ستنظم في هدا الإطار عروض فنية من الموروث التراثي الشعبي لبعض المجموعات التراثية الشعبية «أحواش _كناوا _عيساوة/ الدقة المراكشية_ الغياطة...» ومختلف الأهازيج الشعبية التي ترمز إلى المناسبة.
كما ينفتح البرنامج العام للدورة على الكثير من المبادرات والأنشطة ذات الطابع الاحتفالي على خلفية اجتماعية،
إذ سيتم خلال الحفل الختامي تنظيم مسابقة للأطفال  لأحسن لباس تقليدي و مسابقات ثقافية  ،  كما سيتم تنظيم ورشات للرسم تتمحور حول  مناسبة عاشوراء في المغرب، و في الختام سيتم الإعلان عن المشاركين الفائزين بالمسابقات .


بوجرتاني فاطمة 

hubk

حمل القالب من عالم المدون