اخر الأخبار

اعلان

حمل القالب من عالم المدون

الأربعاء، 27 يوليو 2011

التهابات الكبد الفيروسية بي وسي في 10 نقط

1- التهابات الكبد الفيروسية بي وسي ترجع للإصابة بفيروس. ونتكلم هنا عن " التهابات فيروسية" التهاب الكبد الفيروسي بي VHB أو التهاب الكبد الفيروسي سي VHC.


2- الإصابة بالتهاب الكبد الفيروسي من فئة "بي" و"سي" ممكنة عن طريق تشارك أدوات النظافة (آلة الحلاقة، فرشاة الأسنان..) لأنها ممكن أن يطالها دم المستعمل.

3- ليس هناك خطر الإصابة بالتهاب الكبد "سي" من خلال ممارسات الحياة اليومية من قبيل "الشرب من نفس الكأس"، لكن الخطر يصبح حقيقيا عند القيام بوشم أو بيرسينغ إذا لم يتم اتخاذ الاحتياطات اللازمة واتباع مبادئ النظافة بدقة متناهية واحترامها.

4- الاختلاف بين التهاب الكبد الفيروسي بين الفئتين "باء" و"سي" يكمن في كون التهاب الكبد الفيروسي "بي" يمكن أن تنقل عدوى الإصابة به عن طريق الاتصال الجنسي، كما أنه لا يوجد تلقيح ضد التهاب الكبد الفيروسي "سي".

5- يعتبر العازل الطبي وسيلة فعالة للحماية من التهاب الكبد الفيروسي "بي" لأن المني والإفرازات المهبلية يمكن أن تكون مسؤولة عن نقل الفيروس.

6- يوجد تلقيح فعال ضد التهاب الكبد الفيروسي "بي"، وبدون أخطار.

7- الكشف يتطلب فقط أخذ عينة من الدم

8- يعتبر التهاب الكبد الفيروسي من فئة "باء" أكثر عدوى بـ 100 مرة أكثر من داء فقدان المناعة المكتسبة ، ويمكن أن يبقى نشيطا خارج الأعضاء خلال 7 أيام. بالإضافة إلى الدم فانتقال العدوى داخل الرحم من الأم إلى الجنين ليس مستبعدا.

9- تتطور التهابات الكبد الفيروسية من فئة "سي" غالبا نحو شكل مزمن وبكيفية صامتة خلال 10 سنوات أو 20 إلى 30 سنة.

10- تعتبر العلاجات الموجودة ذات فعالية وتسنح بحسب الحالة، إما بشفاء المريض أو ضمان استقرار الالتهاب.

hubk

حمل القالب من عالم المدون